اقتصادي

«لوسيد» تجمع مليار دولار من إحدى شركات «السيادي» السعودي

مركبات مجموعة «لوسيد» للسيارات الكهربائية (الشرق الأوسط)

أبرمت مجموعة «لوسيد» الأميركية للسيارات الكهربائية، صفقة مع مساهمها الأكبر شركة «أيار الثالثة للاستثمار»، التابعة لـ«صندوق الاستثمارات العامة» السعودي، لشراء حصة قيمتها مليار دولار في صانعة السيارات الكهربائية، وهو ما عزّز قيمة سهم المجموعة الذي ارتفع بنحو 26 في المائة في تداولات ما قبل افتتاح السوق الرسمية في نيويورك.

وبموجب الصفقة التي أعلنتها «لوسيد» في بيان، فإن التمويل الجديد من شركة «أيار» هو في شكل طرح خاص للأسهم التفضيلية القابلة للتحويل. وتعتزم «لوسيد» «استخدام صافي عائدات الاكتتاب الخاص للأغراض العامة للشركة، والتي قد تشمل، من بين أمور أخرى، النفقات الرأسمالية ورأس المال العامل»، وفق البيان. وستخضع الصفقة للإجراءات المعتادة للحصول على الموافقة الرسمية، وفق البيان.

وأشار الرئيس التنفيذي ومدير التكنولوجيا في مجموعة «لوسيد»، بيتر رولينسون، إلى أهمية تلقي هذا الدعم القوي والمستمر من «صندوق الاستثمارات العامة». وقال، وفق البيان: «نعمل على ترسيخ مكانتنا بوصفنا شركة رائدة في مجال تكنولوجيا السيارات الكهربائية حول العالم».

وأضاف رولينسون: «نواصل الاستثمار على المدى الطويل في كل من التكنولوجيا لدينا وقدراتنا التصنيعية المتكاملة رأسياً، مع دعم صندوق الاستثمارات العامة بوصفه عامل تمييز رئيسياً».

ولفت إلى مواصلة تسريع النمو من خلال عمليات التسليم، وتنفيذ مبادرات الأعمال الرئيسية، مع التركيز المستمر على التكلفة، كاشفاً عن إطلاق سيارة «Gravity SUV» التي ستغير قواعد اللعبة، في وقت لاحق من هذا العام «بحسب وصفه».

وكانت «لوسيد» أبلغت المستثمرين الشهر الماضي بأنها ستصنع حوالي 9 آلاف سيارة سيدان «إير» الفاخرة في عام 2024.

وجمعت «لوسيد» مبلغ 3 مليارات دولار من طرح أسهم عادية واستثمار من قبل «صندوق الاستثمارات العامة» تم الإعلان عنه في مايو (أيار) من العام الماضي. وقالت شركة تصنيع السيارات الكهربائية في عرض تقديمي للربع الرابع إن الصندوق السعودي استثمر حوالي 5.4 مليار دولار في «لوسيد» منذ عام 2018.

وقد وافق «صندوق الاستثمارات العامة» على شراء 265.7 مليون سهم في اكتتاب خاص مقابل نحو 1.8 مليار دولار. وذكرت «بلومبرغ» أن الصندوق يمتلك حصة تبلغ حوالي 60 في المائة بالشركة.

إنتاج المركبات محلياً

ويؤدّي صندوق الاستثمارات العامة دوراً مهماً في تنويع مصادر الدخل محلياً ودولياً، بما فيها قيادة مشاريع السيارات الكهربائية، حيث سيسهم النمو المتوقع لهذا القطاع على الاقتصاد الوطني.

ويستثمر «السيادي» السعودي في مجموعة «لوسيد»، التي دشنت في سبتمبر (أيلول) الماضي، منشأة «AMP – 2» لإنتاج السيارات الكهربائية بمدينة الملك عبد الله الاقتصادية برابغ الواقعة في غرب المملكة، حيث تعمل في المرحلة الأولى على تجميع 5 آلاف سيارة سنوياً وسط توقعات إنتاج يصل إلى 155 ألف مركبة كل عام عند اكتمال مراحل المنشأة.

وفي إطار تحركات «السيادي» السعودي في هذا الملف، أطلق ولي العهد رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة، الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، في نوفمبر (تشرين الثاني) 2022، شركة «سير»، أول علامة تجارية سعودية لصناعة السيارات الكهربائية في المملكة.

البنية التحتية

وأعلن صندوق الاستثمارات العامة والشركة السعودية للكهرباء في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، إطلاق شركة البنية التحتية للسيارات الكهربائية «الشركة»، حيث سيمتلك السيادي حصة 75 في المائة، بينما ستمتلك «السعودية للكهرباء» الحصة المتبقية البالغة 25 في المائة، حيث تهدف إلى تطوير بنية تحتية عالية الجودة لدعم خدمات الشحن السريع للسيارات الكهربائية في المملكة، مما سيسهم في تعزيز المنظومة محلياً وتسريع استخدامها.

ويساعد صندوق الاستثمارات العامة في بناء قطاع صناعة المركبات والسيارات في المملكة، وخلق قدرات تصنيعية جديدة، وتوفير بنية تحتية وسلاسل إمداد داخل البلاد وخارجها؛ للمساهمة في استحداث فرص العمل، وتعزيز مشاركة القطاع الخاص، وتوطين مجال البحث والتطوير والابتكار، بما يتماشى مع أهداف الطاقة المتجددة.