اقتصادي

ماذا بعد ارتفاع سعر “بيتكوين” إلى مستويات قياسية؟

توقعات بارتفاع سعر “بيتكوين” لفترة قادمة وإن كان بمعدلات أبطأ في النمو (اندبندنت عربية)

ملخص

دخول العملات المشفرة في النظام المالي الرسمي يجعلها أكثر فأكثر أصولاً استثمارية رقمية تتحرك قيمتها مثل بقية الأصول

مع تجاوز سعر العملة المشفرة “بيتكوين” حاجز 70 ألف دولار للمرة الأولى في تاريخها منذ أصبحت متداولة للعامة قبل 14 عاماً، حقق كل من يملك العملة أرباحاً كبيرة في الأيام الأخيرة من الأسبوع المنتهي الجمعة الماضي.

الحكمة التقليدية أن كل أصل متداول في السوق يحقق ارتفاعاً بهذه الصورة في قيمته يشهد تصحيحاً يهوي بالسعر بعد ذلك، إما نتيجة البيع الكثيف لجني الأرباح، أو لتغير العوامل التي أدت إلى الارتفاع، لكن يبدو أن ذلك ليست الحال تماماً مع “بيتكوين” والعملات المشفرة.

وقبل محاولة الإجابة عن السؤال: ماذا بعد؟ من المهم الإشارة إلى أن “بيتكوين” لم ترتفع وحدها في الآونة الأخيرة، بل شهدت كل الأصول المتداولة في الأسواق ارتفاعاً أيضاً، فأسواق السهم والأوراق المالية في كل أنحاء العالم وصلت مؤشراتها إلى مستويات قياسية تقريباً، وارتفع سعر الذهب إلى مستويات غير مسبوقة، وحتى إن أسعار السندات التي تتعرض للضغط على مدى عامين أخذت في الارتفاع.

السبب العام لارتفاع الأسواق وقيمة الأصول عموماً هو مزيج من عوامل، من أهمها التفاؤل الكبير بتأثير الذكاء الاصطناعي على الأسواق، والتحسن الواضح في وضع الاقتصاد العالمي وتوقع قرب بدء البنوك المركزية خفض أسعار الفائدة، وعلى رغم ارتفاع مؤشرات الأسهم وغيرها، إلا أن “بيتكوين” تظل الأكثر ارتفاعاً بين كل الأصول المتداولة.

أصل استثماري رقمي

من بين عوامل أسهمت أكثر في أن يكون ارتفاع سعر “بيتكوين” الأعلى ما بين الأسهم والسندات والذهب وغيرها موافقة هيئة البورصة والأوراق المالية الأميركية، مطلع يناير (كانون الثاني) الماضي، على طلبات 11 شركة استثمار منها “بلاك روك” و”فيديلتي” لتسجيل صناديق تداول “بيتكوين” في البورصة، ووصلت الأصول المشفرة في أكبر 10 صناديق تداول مسجلة في البورصة إلى نحو 50 مليار دولار.

ولتوضيح تأثير ذلك على تداول العملة المشفرة وسعرها، أصبح الآن من السهل على أي متعامل الدخول على حسابه لدى شركة السمسرة التي يتعامل معها وشراء سهم صندوق تداول عملة مشفرة، بدلاً من التعقيد في السابق الذي كان يتطلب من المتعامل في المشفرات فتح حساب مع منصة متخصصة، وتكوين محفظة مشفرات وتحويل مصرفي قبل شراء “بيتكوين”.