اخبار سياسية

ماكرون يؤكد لنتنياهو عزمه تشديد الإجراءات لمواجهة “أفعال” إيران

وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي يتفقون على توسيع العقوبات على طهران
وكالات
الثلاثاء 23 أبريل 2024 5:45

ماكرون خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نتنياهو في القدس يوم 24 أكتوبر 2023 (رويترز)

ملخص
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أجرى الإثنين اتصالين هاتفيين مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لبحث سبل تجنب التصعيد في الأزمة الراهنة بالشرق الأوسط.

أكد إيمانويل ماكرون الإثنين لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أنه يريد “تفادي تدهور” للوضع في الشرق الأوسط، مكرراً “عزمه على تشديد الإجراءات لمواجهة أفعال إيران المزعزعة للاستقرار”، وفق ما نقلت الرئاسة الفرنسية.

وأورد بيان للإليزيه إثر اتصال هاتفي بين ماكرون ونتنياهو أن الرئيس الفرنسي اعتبر أن الهجوم “غير المسبوق” و”المرفوض” الذي شنته إيران على إسرائيل ليل 13-14 أبريل (نيسان) “ينطوي على خطر تصعيد عسكري شامل”.

وأوضح أن “فرنسا مستعدة للعمل مع شركائها لتفادي هذا التدهور”، داعياً “جميع الأطراف إلى التزام أكبر قدر من ضبط النفس” و”أكد عزمنا على تشديد الإجراءات لمواجهة أفعال إيران المزعزعة للاستقرار”. وسبق أن اعلن ماكرون تأييده تشديد العقوبات الأوروبية على طهران.

غزة ولبنان

وخلال مباحثاته مع رئيس الوزراء الإسرائيلي التي كانت مقررة في 15 أبريل قبل أن ترجأ، شدد الرئيس الفرنسي “خصوصاً على جهود فرنسا”، بالتنسيق مع شركائها الدوليين، “للعمل على نزع فتيل التصعيد على الخط الأزرق بين إسرائيل ولبنان”.

وأضافت الرئاسة الفرنسية “حيال الوضع الإنساني الملح في غزة حيث حالة المدنيين غير مقبولة منذ وقت طويل، كرر (ماكرون) دعوته إلى وقف فوري ومستدام لإطلاق النار”، وكرر أيضاً “معارضته الحازمة لهجوم إسرائيلي على رفح، من شأنه أن يفاقم الوضع الكارثي أصلاً في غزة ويزيد مخاطر التصعيد”.

محادثات مع السيسي

وفي اتصال هاتفي منفصل بنظيره المصري عبد الفتاح السيسي، اعتبر ماكرون أن هجوماً مماثلاً سيؤدي إلى “نزوح قسري للسكان نحو سيناء”، شبه الجزيرة المصرية المحاذية لإسرائيل.

11111.jpg
السيسي وماكرون خلال مؤتمر صحفي مشترك بالقاهرة في 25 أكتوبر 2023 (رويترز)​​​​​​​

وخلال مكالمتيه مع نتنياهو والسيسي، “تطرق (ماكرون) أيضاً إلى الضرورة الملحة لضمان دخول كمية كبيرة من المساعدة الإنسانية عبر كل المعابر المؤدية إلى قطاع غزة”.

اقرأ المزيد

ماكرون يؤكد سعيه إلى تجنب التصعيد بين لبنان وإسرائيل

القتال بين إيران وإسرائيل لن يتوقف لكن حربا موسعة جرى تفاديها

نتنياهو يؤكد أن إسرائيل تحتفظ بالحق في حماية نفسها وإيران تستعرض قوتها

إسرائيل تستبعد وقف الحرب في غزة والسيسي يحملها عرقلة المساعدات
أعمال العنف في الضفة الغربية

وأبدى ماكرون خلال اتصاله بنتنياهو “إدانته الشديدة لتكثيف أعمال العنف والهجمات التي يشنها مستوطنون في الضفة الغربية”، داعياً “السلطات الإسرائيلية إلى وضع حد لها”.

ورأى أن “الاستيطان يشكل انتهاكاً للقانون الدولي ويحول دون إرساء سلام يقوم على حل الدولتين، ويجب أن يتوقف”.

وفرض الاتحاد الأوروبي الجمعة عقوبات على أربعة مستوطنين إسرائيليين وعلى مجموعتين من الناشطين الإسرائيليين “المتطرفين” لارتكابهم أعمال عنف بحق فلسطينيين في الضفة الغربية والقدس.

إلى ذلك، شكر الرئيس الفرنسي لنظيره المصري “الالتزام المالي” الذي أعلنته القاهرة خلال المؤتمر الإنساني حول السودان والذي استضافته باريس في 15 أبريل. وأضاف الاليزيه أن “الرئيسين توافقا على دعم مبادرات السلام بهدف التوصل إلى تسوية للنزاع من طريق التفاوض”.

وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية أحمد فهمي في بيان آخر إن ماكرون ناقش أيضاً أزمة الشرق الأوسط مع الرئيس المصري وإن الرئيسين اتفقا على ضرورة تجنب المزيد من التصعيد في المنطقة.

وجاء في البيان أن الرئيسين تطرقا كذلك إلى “التطورات الإقليمية في إطار التصعيدات الأخيرة، محذرين من خطورة انزلاق المنطقة إلى حالة واسعة من عدم الاستقرار”.

وأضاف البيان “اتفق الرئيسان على ضرورة وقف التصعيد على مختلف الأصعدة”.

توسيع العقوبات على إيران

وقال مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل إن وزراء خارجية الاتحاد اتفقوا من حيث المبدأ الإثنين على توسيع العقوبات الحالية على إيران بعد شنها هجوماً بالصواريخ والطائرات المسيرة على إسرائيل.

وللاتحاد الأوروبي برامج عقوبات متعددة على إيران بسبب نشر أسلحة الدمار الشامل وانتهاكات حقوق الإنسان وإمداد روسيا بطائرات مسيرة.

لكن دولاً عديدة من التكتل دعت إلى توسيع نظام العقوبات المتعلق بالطائرات المسيرة الإيرانية ليشمل الصواريخ ونقلها إلى جهات تقاتل نيابة عنها.

وقال بوريل للصحافيين بعد اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في لوكسمبورغ “توصلنا إلى اتفاق سياسي يهدف لزيادة وتوسيع نظام (العقوبات) الحالي للطائرات المسيرة حتى يشمل الصواريخ ونقلها… المحتمل إلى روسيا”.

وأضاف أنه سيتم توسيع العقوبات أيضاً إلى ما هو أبعد من روسيا لتشمل كذلك تسليم طائرات مسيرة وصواريخ إلى وكلاء إيران في المنطقة.

وسيتعين متابعة مزيد من العمل للموافقة على إطار قانوني قبل بدء سريان توسيع العقوبات.