اخبار سياسية

ما علاقة “القناة الجافة” مع تركيا بمشروع الحرير؟.. الفتلاوي يُجيب

ما علاقة "القناة الجافة" مع تركيا بمشروع الحرير؟.. الفتلاوي يُجيب

المعلومة/ خاص..

أكد تحالف الفتح، اليوم الأربعاء، أن مشروع القناة الجافة بين العراق وتركيا لن يؤثر على طريق الحرير، وفيما أن البلد سيلعب دوراُ مهماً في المنطقة بوجود ميناء الفاو الكبير. 

وقال القيادي بالتحالف، فاضل الفتلاوي، في حديث لـ / المعلومة /، إن “البلد سيلعب دوراً مهماً في المنطقة بوجود ميناء الفاو الكبير والمشروع السككي الحالي”.

وأضاف، أن “برنامج رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، واضح تجاه هذا المشروع المهم من الناحية الاستراتيجية، وأن يكون العراق مصدر استقبال للكثير من البضائع التي تذهب الى دول الجوار ويكون موقعاً مهماً في المنطقة”.

وأوضح الفتلاوي (وهو نائب سابق)، أن “مشروع القناة الجافة وربط العراق بتركيا يعتبر جزءاً من طريق الحرير”، لافتاً الى أن “التهافت الاقتصادي على العراق من جميع الدول العالم نتيجة موقعه الاقتصادي والسياسي المهم”.

وكان الخبير الاقتصادي، نبيل المرسومي، قد أكد “اهمية الاتفاق بين العراق وتركيا تكمن على الشروع ببناء مسار مزدوج يتضمن ممر بري وخط للسكك الحديدية يمتد من البصرة الى تركيا ضمن ما يسمى بالقناة الجافة “، مبينا أن “المشروع سيحول العراق الى محطة نقل كبرى للدول الاوروبية بعد تركيا اذ ستعبر الشحنات التي تصل بحرا عبر ميناء الفاو الى تركيا واوروبا”.

وفي وقت سابق، أكد رئيس الوزراء، محمد شياع السوداني، أن مشروع طريق التنمية (القناة الجافة) ليس للعراق وتركيا فقط، بل للمنطقة والعالم، فهو يربط الشرق بالغرب وهو ممر عالمي لنقل البضائع والطاقة.