اخبار سياسية محلية

مجلس الشيوخ الأمريكي يعتزم معاقبة فصائل عراقية “مرتبطة” بإيران بعد توجيه واشنطن تحذيرات

 
أفاد أحد مساعدي عضو في الكونغرس الأمريكي، أن أعضاء جمهوريون في مجلس الشيوخ الأميركي يخططون لإقرار قانون يستهدف “نفوذ إيران المتزايد في العراق”، وذلك وسط مخاوف من هجمات على مصالح أمريكية في العراق على يد جماعات يعتبرها المسؤولون الأمريكيون وكلاء لإيران.
 
ونقلت “رويترز” عن المسؤول الأمريكي، قوله في تصريح صحفي، أمس الأربعاء، 12 أيلول، إن أعضاء في مجلس الشيوخ الأمريكي عن الحزب الجمهوري، يعدون لمشروع قانون يتضمن فرض عقوبات متعلقة بالإرهاب على بعض الفصائل العراقية المقربة من إيران.
 
وأضاف أن المشروع سيطلب من وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، نشر قائمة بالمجموعات المسلحة التي تتلقى المساعدة من الحرس الثوري الإيراني.
 
وأوضح أن من بين الموقعين على مشروع القانون الذي يعرف باسم “قانون عقوبات الإرهابيين المدعومين من إيران” أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين ديفيد بيردو وتيد كروز وماركو روبيو، فيما تم تقديم مشروع قانون مماثل في مجلس النواب بدعم من النائب الجمهوري تيد بو.
 
ولم تصدر بعد أي تصريحات بشأن موعد النظر في التشريع من قبل لجان الكونغرس.
 
وكان البيت الأبيض أكد في بيان له أول أمس الثلاثاء، ان الولايات المتحدة “سترد بسرعة وحزم” على أي هجمات من جانب وكلاء طهران ضد المصالح الأمريكية في العراق.
 
وأوضح البيان أن “الولايات المتحدة ستحمل النظام في طهران مسؤولية أي هجوم يسفر عن وقوع إصابات بين أفرادنا أو إلحاق ضرر بمنشآت حكومة الولايات المتحدة، أمريكا سترد بسرعة وبشكل حاسم دفاعا عن أرواح الأمريكيين”.
 
كما اتهمت واشنطن طهران بعدم منع الهجمات الأخيرة على القنصلية الأمريكية في البصرة ومجمع السفارة الأمريكية في بغداد، وذلك بعد سقوط 3 صواريخ على المنطقة الخضراء شديدة التحصين والتي تضم مقار حكومية وسفارات وبعثات أجنبية من بينها سفارة الولايات المتحدة.
 
جدير بالذكر ان “رويترز” نشرت الشهر الماضي، تقريرا أشارت فيه إلى ان “إيران أعطت صواريخ باليستية لجماعات شيعية مسلحة متحالفة معها في العراق وأنها تبني قدرات لصنع المزيد هناك، في تطور من المرجح أن يزيد التوتر في العلاقات بين واشنطن وطهران”.