افكار منوعات

مشاكل شائعة تواجهها النباتات المنزلية في الشتاء

تحظى النباتات المنزلية بشعبية كبيرة، حيث تضيف الحيوية والانتعاش إلى الغرفة. ومع ذلك، حذر أحد الخبراء من أن النباتات الداخلية يمكن أن تواجه مشاكل مختلفة وخاصة في الشتاء.

وخلافاً للاعتقاد الشائع، من السهل العناية ببعض النباتات المنزلية، ويمكن أن تزدهر لعدة سنوات إذا تم القيام بذلك بشكل صحيح. وإذا تم وضعها في بيئة خاطئة أو تمت سقايتها كثيراً أو قليلاً جداً، فقد تواجه العديد من المشكلات.

وقال ليام لابينغ من شركة فلاور كارد “يقوم الكثيرون بتربية النباتات في المنزل، من نباتات، ونحن نستمتع جميعاً بإحضار جزء من الطبيعة إلى الداخل، مع الفوائد الصحية العديدة التي تمتلكها النباتات المنزلية”.

وبينما نرغب جميعاً في أن تكون نباتاتنا صحية في المنزل، قد يكون من الصعب أحياناً تشخيص ما تحاول نبتتك المنزلية إخبارك به، وفي الشتاء، يتم تشغيل التدفئة دون الشعور بقلق حقيقي بشأن نباتاتنا المنزلية. ومع ذلك، عادة ما تكون الأسباب الرئيسية للضرر الذي يلحق بالنباتات المنزلية في فصل الشتاء هي الإفراط في الري، ودرجات الحرارة المتقلبة، وحالات الجفاف.

وإذا بدأ نباتك في التحول إلى اللون البني، أو بدأت الأوراق في التساقط، فراجع نظام الري الخاص بك وتحقق من درجات حرارة الغرفة، وتأكد من فحص أي ملصقات على نباتاتك المنزلية عند شرائها، حيث ستخبرك عادةً بعدد المرات التي يجب سقايتها، وتذكر أن هذا يختلف باختلاف النباتات.

وتشمل المشاكل الشائعة تشوه الأوراق وكذلك البقع الداكنة على الأوراق، ووفقاً لما قاله ليام، فإن البقع الداكنة على الأوراق يمكن أن تكون علامة على الفطريات، وأضاف “إذا كانت البقعة بيضاء أو بلون القش، فمن المرجح أن يكون ذلك نتيجة أن الغرفة شديدة البرودة أو أنك كنت تسقي النباتات بماء بارد جداً”.

ولعلاج هذه المشكلة، إذا كانت الغرفة شديدة البرودة، ففكر في نقل النبات إلى منطقة أكثر دفئاً، خاصة في أشهر الشتاء، وعند سقي نباتاتك المنزلية، اترك الماء حتى يصل إلى درجة حرارة الغرفة قبل الاستخدام.

وإذا كان النبات المنزلي يعاني من سقي غير منتظم، فقد يرى أصحابه تشوهاً في الأوراق، وأوضح ليام “إذا كانت أوراق نباتك المنزلي مجعدة، فعادة ما يكون سبب ذلك هو الري غير المنتظم خلال فترات نمو الأوراق الجديدة، وإذا بدأت الأوراق في التجعيد، فحاول نقل نبتتك إلى مكان أكثر دفئاً”.

وإذا كنت تعتقد أنك بحاجة إلى تغيير تربتك أو إعادة زرع نباتك المنزلي، فافحص أطراف أوراقها، فإذا كانت تفتقر إلى اللون الطبيعي، فإن نباتك لا يحصل على العناصر الغذائية التي يحتاجها.

وخلال فصل الشتاء، قد تعاني النباتات المنزلية أيضاً من اصفرار الأوراق، وفي حين أن هذا أمر طبيعي تمامًا لبعض الأوراق، إذا تغير لون عدد كبير من الأوراق، فقد تكون هناك مشكلة أساسية.

وأوصى ليام بفحص الجذور لمعرفة ما إذا كانت رطبة جداً أو جافة جداً وسقاية النبتة وفقاً لذلك، بحسب صحيفة إكسبريس البريطانية.