اخبار فنيه

‘ميسي بغداد’ ينال ثلاث جوائز في هوليوود

فيلم المخرج الكردي – العراقي سهيم عمر خليفة يحصد جائزة أفضل فيلم وجائزة أفضل إخراج وجائزة أفضل سيناريو.'ميسي بغداد'تألق عالمي

لوس أنجلس (كاليفورنيا) – نال فيلم “ميسي بغداد” للمخرج الكردي – العراقي سهيم عمر خليفة ثلاث جوائز رئيسية في مهرجان آربا السينمائي الدولي (Arpa International Film Festival) المقام في هوليوود بلوس أنجلس.

ويعتبر “ميسي بغداد” أحدث إنتاجات خليفة، وقد فاز بثلاث جوائز رئيسية في مهرجان آربا السينمائي، حيث تنافس مع 11 فيلما عالميا وفاز بجائزة أفضل فيلم، أفضل مخرج وأفضل سيناريو.

وبدأت فعاليات الدورة السادسة والعشرين من مهرجان آربا السينمائي الدولي الذي أسس قبل 26 عاما، في 29 أكتوبر/تشرين الأول واستمرت حتى 17 نوفمبر/تشرين الثاني 2023 في هوليوود بلوس أنجلس.

وفاز الفيلم أيضا بجائزة أفضل فيلم في فئة الأطفال والشباب في مهرجان Schlingel”” السينمائي في ألمانيا، كما ينافس في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الذي تأجل بسبب الأوضاع في غزة.

وشارك “ميسي بغداد” في العديد من المهرجانات، بما في ذلك مهرجان شنغهاي السينمائي، حيث رشح لثلاث جوائز رئيسية، وشارك أيضا في مهرجان زلينا في التشيك.

تم إنتاج الفيلم بواسطة هندريك قيرته من خلال شركة A – Team Production من بلجيكا، ومحمد أكتاش من خلال شركة ميتوس من ألمانيا وهولندا، وشركة وايلد بونش التي تعد واحدة من أفضل شركات توزيع الأفلام في أوروبا، تقوم بتوزيع الفيلم على مستوى العالم.

والفيلم القصير “ميسي بغداد”  حاز على 60 جائزة عالمية، وتم إنتاجه كفيلم روائي طويل في إقليم كردستان والعراق في عام 2022.