اخبار سياسية

نائب: “أزمة العطش” صنيعة أمريكية جديدة في الشرق الأوسط

بين عضو لجنة الخدمات النيابية عبد الحسين الازيرجاوي ، الثلاثاء، ان حديث الولايات المتحدة الأمريكية عن “أزمة عطش” ستضرب الشرق الأوسط جاء لخلق مناخ غير مستقر لتنفيذ اهدافها في العراق والمنطقة عبر اثارة الازمات والمشكلات المستمرة.

وقال الازيرجاوي ، ان “الولايات المتحدة الأمريكية مسؤولة عن الاتفاقات الدولية ومسألة تقسيم المياه في الشرق الأوسط”، لافتا الى ان “الامريكان بمقدورهم حل أزمة العطش من خلال الضغط على تركيا بصرف الحصة المائية للعراق، لكنها تحاول خلق مناخ غير مستقر لتنفيذ اهدافها في العراق والمنطقة”.

وأضاف ان “الحديث عن أزمة العطش التي ستضرب الشرق الأوسط قد فسرت الخطوات الأمريكية لفرض هيمنتها على البلاد”، مبينا إن “أزمة المياه ستتيح لأمريكا مناخ ملائم لمصالحها و وجودها العسكري”.

وحذرت الولايات المتحدة من نقص حاد في المياه يصل الى مستوى الازمة في منطقة الشرق الاوسط ، فيما قالت صحيفة ريجستر غارد الأميركية ، اليوم الثلاثاء ، إن نقص المياه الذي تعاني منه منطقة الشرق الأوسط كان سببا في اندلاع ثورات “الربيع العربي”، مشيرة إلى ان قلة الماء في المنطقة قد يكون له دور أخطر في المستقبل إذا استمر الوضع الحالي.

واتهمت النائب عن دولة القانون عالية نصيف ، في وقت سابق ، الحكومة بالضعف بشأن الضغط على تركيا وابرام اتفاقات تضمن حصة العراق المائية ، واصفة المسؤولين بـ”رجال حكم وليسوا دولة”.

وكانت وزارة الموارد المائية، قد أكدت ،في وقت سابق، أن سبب شحة المياه في المحافظات العراقية ولا سيما الجنوبية، هو تقليل حصة العراق الى 50% من قبل دول الجوار فضلا عن التجاوزات على الحصص المقررة للمحافظات