منوعات

“هدية تذكارية” تتحول لأغرب نوع شاي على الإطلاق

اكتشف باحث ياباني في جامعة كيوتو، نوعاً فريداً وجديداً من الشاي، باسم “Chu-hi-cha” مستخرج من اليرقات، وذلك عن طريق تخمير فضلات اليرقات التي تتغذى على نباتات مختلفة.

وتوصل الباحث تسويوشي ماروكا إلى فكرة “شاي اليرقات” أثناء بحث خاص به في الدراسات العليا بكلية الزراعة في جامعة كيوتو، سلط من خلال الضوء على العلاقة الغامضة بين الحشرات والنباتات.

وفي أحد الأيام، أحضر له أحد كبار السن 50 يرقة من “الفراشة الغجرية”، إلى المختبر وأخبره أنها هدية تذكارية.

تردد ماروكا في كيفية التعامل مع الـ50 يرقة داخل المختبر، لكنه تركها على قيد الحياة، لحين اتخاذ قرار، وبدأ يطعم اليرقات بعض أوراق شجرة كرز، ولاحظ عند تنظيف الفضلات التي خلفتها المخلوقات، بأن لها رائحة عطرة لطيفة مثل أزهار الكرز، فكانت مصدر إلهام له على الفور لتخميرها واستخدامها كنوع من المشروبات، وبالفعل وجد أن ليس رائحتها جميلة فحسب، بل أيضاً طعمها مميز ورائع.

وقرر ماروكا بعدها من خلال مشروعه “Chu-hi-cha Tea” تجربة نحو 40 نوعاً من النباتات و20 حشرة ويرقة، وكانت النتائج مشجعة للغاية، مشيراً إلى أن رائحة وطعم كل نوع يتغير بشكل كبير اعتماداً على نوع النبات والحشرة المستخدمة، حسبما ورد في موقع “أوديتي سنترال” الأمريكي.

قد يرى البعض أن فكرة تخمير الشاي من فضلات اليرقات مثيرة للاشمئزاز، لكن ما لا يعلمه الكثيرين أن بعض أغلى أنواع القهوة في العالم يتم تخميرها من فضلات الطيور وروث الأفيال.