اخبار سياسية محلية

هل يتولى رئيس البرلمان مهام رئيس اقليم كوردستان؟

 

اعلنت عضو برلمان كوردستان عن كتلة الحزب الديمقراطي الكوردستاني آمينة زكري، يوم الاحد، ان رئيس برلمان كوردستان لا يمكنه تولي مهام رئاسة الاقليم لان ذلك يعد مخالفة قانونية.

وجاء في بيان لزكري، ان قانون رئاسة اقليم كوردستان ينص في المادة 15 على أنه اذا حدث فراغ في منصب رئاسة الاقليم لاي سبب فان رئيس برلمان الاقليم يقوم بتنفيذ واجبات وقرارات الرئيس لمدة 60 يوما اعتبارا من يوم الفراغ لاختيار انتخاب رئيس جديد.

واوضحت انه بموجب القانون فان رئيس البرلمان يتولى مسؤولية رئاسة الاقليم وبعدها بـ60 يوما تجرى الانتخابات، مضيفة ان البرلمان قام في 24 من شهر تشرين الاول الجاري بتمديد مدته لفصلين قانونيين ووفقا قانون الانتخابات لعام 1992 الذي ينص على اجراء انتخابات البرلمان ورئاسة الاقليم في آن واحد لذا فان هذه المادة لا يتم العمل بها.

واشارت الى ان التفسيرات التي قدمها بعض الجهات السياسية بان رئيس البرلمان سيتولى رئاسة الاقليم مخالفة للقانون، حسب قولها.

وكان برلمان كوردستان قد صوت في وقت سابق اليوم على قانون يتيح بموجبه توزيع صلاحيات رئاسة الاقليم على السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية بعد انتهاء ولاية رئيس الاقليم مسعود بارزاني في مطلع الشهر المقبل.

وكان بارزاني قد رفض تمديد ولايته لحين إجراء انتخابات برلمانية ورئاسية في صيف العام المقبل.