اخبار سياسية عالمية

وفاة شخصين على الأقل وفقدان 38 في زلزال قوي ضرب جزيرة يابانية

 
ذكرت وسائل إعلام يابانية أن شخصين على الأقل قتلا بينما فقد 38 آخرون، بعدما ضرب زلزال قوي جزيرة هوكايدو (شمال اليابان) في وقت مبكر من صباح اليوم (الخميس)، ما أدى إلى انهيارات أرضية وانقطاع التيار الكهربي عن سكان الجزيرة وعددهم 5.3 مليون شخص.
 
 
وأكدت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية (ان. اتش.كيه) إصابة 120 جراء الزلزال الذي بلغت قوته 6.7 درجة.
 
وأظهرت صور عشرات الانهيارات الأرضية بامتداد سلسلة تلال في بلدة أتسومي الريفية بجنوب هوكايدو.
 
وانقطعت التيار الكهربي عن الجزيرة بالكامل، بعدما قالت شركة «كهرباء هوكايدو» إنها أغلقت للطوارئ محطات الطاقة التي تعمل بالوقود الأحفوري كافة، وذلك في أعقاب الزلزال.
 
وتوقفت حركة القطارات في أنحاء الجزيرة.
 
وسيجرى غلق مطار «نيو تشيتوسي» الرئيس في الجزيرة على مدار اليوم على الأقل. والمطار هو المنفذ السياحي الرئيس للجزيرة التي تشتهر بجبالها وبحيراتها وأراضيها الزراعية مأكولاتها البحرية. وذكرت وكالة «كيودو» للأنباء إن أكثر من مئتي رحلة جوية و40 ألف راكب تأثرت.
 
وذكرت هيئة الأرصاد الجوية اليابانية أن الزلزال الذي وقع في الساعة 3:08 صباحاً بتوقيت اليابان (19.08 بتوقيت غرينتش) بلغت شدته 6.7 درجة.
 
وكانت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية أفادت في وقت سابق بأن الزلزال وقع على بعد 68 كيلومتراً جنوب شرقي سابورو، المدينة الرئيسة في هوكايدو.
 
وقال رئيس الوزراء شينزو آبي، الذي وصل إلى مكتبه قبل السادسة صباحاً، إن حكومته أنشأت مركز قيادة لتنسيق جهود الإنقاذ والإغاثة. وأشا إلى أن الأولوية القصوى لحكومته هي إنقاذ الأرواح.