فساد اداري

الكربولي يطالب بكشف “الخان الكبير” المسؤول عن فضيحة تهريب النفط وعدم الاكتفاء بـ”كبش فداء”

طالب رئيس حزب الحل جمال الكربولي، اليوم الخميس، بكشف “الخان الكبير” المسؤول عن فضيحة تهريب النفط من حقل الزبير في البصرة.

وقال الكربولي في تغريدة على حسابه في موقع “تويتر”، إن “كل الاسماء التي يكشف عنها في سرقات النفط الكبرى عبر ثقب الانبوب الناقل من حقل الزبير هم (خرفان نذر) يجري نحرها فداء (للخان الكبير الذي يشتريه منهم بابخس الأثمان وينقله بالبواخر والناقلات البرية ويقبض الثمن بالدولار”.

وطالب بكشف “الخان الكبير” المسؤول عن فضيحة تهريب النفط من حقل الزبير في البصرة.

وأعلن رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، يوم أمس الاربعاء، تفكيك أكبر شبكة لتهريب النفط في البصرة، وذلك بالتزامن مع تداول وثيقة تظهر اعتقال 9 ضباط في شرطة الطاقة.
وقال السوداني في تغريدة “وجهنا بتعقب شبكات تهريب النفط وتنفيذ أوامر القبض بحق العصابات التي تجرأت وتغولت لسرقة حق العراقيين”.

وأضاف أنه “بعون الله تمكنت مفارز جهاز الأمن الوطني، بالتعاون مع الأجهزة الأخرى من تفكيك أكبر شبكة لتهريب النفط في البصرة”، مبينا انه “لن ندخر جهدا وسنعمل ليل نهار من أجل محاربة الفساد بأشكاله المختلفة”.

وكانت وسائل إعلام محلية قد تداولت في وقت سابق وثيقة تظهر اعتقال 9 ضباط في شرطة الطاقة ومواقع مسؤولية أخرى تتعلق بالطاقة.

ويعد العراق، ثاني أكبر منتج للنفط الخام في منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك” بعد السعودية، بمتوسط إنتاج 4.6 ملايين برميل يوميا في الظروف الطبيعية، ويعتمد على إيرادات النفط لتمويل ما يصل إلى 92 بالمئة من نفقات الدولة.