قسم الصحه منوعات

لماذا يجب عدم تنظيف الأسنان بعد الطعام مباشرة؟

إن لصحة الأسنان أهمية كبيرة في حياة الإنسان إذ لا تقتصر الأهمية على صحة الأسنان ذاتها وإنما تتعداها إلى الصحة العامة لجسم الإنسان كاملاً.

يكشف طبيب الأسنان المقيم في شيكاغو سهيل محي الدين، والمعروف باسم dr.m@ على تيك توك عن ضرورة معرفة مدى حموضة الفم بعد تناول الطعام والمدة التي يجب أن ينتظرها الإنسان قبل تنظيف أسنانه بالفرشاة.

يقول محي الدين في فيديو تيك توك: “عندما يكون الفم في حالة حمضية، يمكن للفرشاة أن تزيل المينا” ومينا الأسنان هو الطبقة الخارجية الصلبة التي تغطي الأسنان وتحميها من التسوس والتآكل”

قام طبيب الأسنان باستخدام شرائط الأس الهيدروجيني لاختبار مدى حموضة الفم بعد فنجان من القهوة وبعد اختبار فمه عدة مرات بعد خمس دقائق و10 دقائق و15 دقيقة و20 دقيقة من شرب القهوة، ولكن فمه لم يصبح قلوياً إلا بعد 30 دقيقة، وهو الوقت المناسب لتنظيف الأسنان بالفرشاة بعد الأكل.

ووفق مايو كلينك، فإن الأحماض الناتجة عن الأكل والشرب تضعف مينا الأسنان، ويمكن أن تتضرر أكثر من خلال تنظيف الأسنان بالفرشاة في وقت مبكر جدًا.

وكتب محي الدين في التعليقات، لنفس الأسباب، يجب عدم تنظيف الأسنان بالفرشاة بعد التقيؤ مباشرة، وهو ما قد يؤدي إلى تآكل شديد للأسنان بسبب الأحماض المعدية التي تخرج مع القيء، وفقًا لدراسة نشرت في بيوبسيكوسوشال ميديسين.

متى يجب تنظيف الأسنان بالضبط؟
يرى الدكتور محي الدين أن من الأفضل تنظيف الأسنان بالفرشاة قبل الأكل وقبل النوم، وشطفه بغسول الفم غير الكحولي فوراً ويفضل غسله بالفلورايد.

وكتب الدكتور محيي الدين في تعليق آخر أن هناك طريقة أخرى لحماية المينا، وهي البصق وترك قدر زائد من المعجون على الأسنان، وفق ما أورد موقع إم إس إن الإلكتروني.