عالمية

اكتشاف مثير في “أرض العرب” على سطح المريخ

2021/12/02 | 10:19 صباحًا

المعلومة / بغداد ..
اكتشف العلماء مؤخرا أن الماء كان موجودا في منطقة من المريخ تسمى “أرض العرب” ( Arabia Terra)، لفترة وجيزة فقط.
وبحث فريق من العلماء المتعاونين من جامعة نورثرن أريزونا وجامعة جونز هوبكنز، في تاريخ “أرض العرب”، وهي منطقة تقع في شمال المريخ، واكتشف آري كوبيل، المشارك في الدراسة، والمرشح لنيل درجة الدكتوراه من جامعة شمال أريزونا، مع زملاؤه، أن المنطقة استضافت على الأرجح الماء في ماضي الكوكب الأحمر لوقت قصير.
وتقع “أرض العرب” في خطوط العرض الشمالية للمريخ. ووقع تسمية هذه الأرض القديمة بـ”أرض العرب” عام 1879، من قبل عالم الفلك الإيطالي جيوفاني شياباريللي، وهي تغطي مساحة أكبر قليلا من القارة الأوروبية.
وتحتوي “أرض العرب” على حفر وفوهات بركانية وأودية وشرائط صخرية جميلة تذكرنا بطبقات الصخور الرسوبية في الصحراء الملونة أو الأراضي الوعرة.
وكانت طبقات الصخور هذه وكيفية تشكلها محور بحث فريق العلماء في الدراسة التي تحمل عنوان: “سجل هش للمياه العابرة على سطح المريخ”، والممولة من قبل برنامج تحليل بيانات المريخ التابع لوكالة ناسا.
وقال كوبيل: “كنا مهتمين على وجه التحديد باستخدام الصخور على سطح المريخ لفهم أفضل للبيئات الماضية منذ ثلاثة إلى أربعة مليارات سنة وما إذا كانت هناك ظروف مناخية مناسبة للحياة على السطح. كما كنا مهتمين بما إذا كان هناك ماء مستقر، وكم من الوقت يمكن أن يكون هناك ماء مستقر، وكيف يمكن أن يكون شكل الغلاف الجوي، وكيف يمكن أن تكون درجة الحرارة على السطح”

admin