محلية

العمل تدرس شمول المشردات بقروض المشاريع الصغيرة

 2021/12/02 | 10:39 صباحًا

المعلومة/بغداد…
تدرسُ وزارة العمل والشؤون الاجتماعية امكانية شمول المشردات ببرامج قروض المشاريع الصغيرة ، بينما تطلق مبادرة (الانضمام للتعليم المسرع) لمنع حالات التسرب وعمالة الاطفال بالتنسيق مع منظمة العمل الدولية .
وقال مدير دائرة العمل والتدريب في الوزارة رائد باهض في تصريح أوردته صحيفة “الصباح” واطلعت عليه /المعلومة/، إن “الوزير عادل الركابي اوعز بدراسة امكانية شمول المشردات في دور الايواء التابعة للوزارة براتب الاعانة الاجتماعية ومنحهن قروضا لانشاء مشاريع صغيرة، وادخالهن في دورات تدريبية على مختلف المهن التي تلائمهن في المجتمع”، لافتا الى ان “الوزارة حريصة على التواصل مع الفئات التي تقع تحت رعايتها وتلبية احتياجاتها”.
وأضاف باهض، ان «هناك برنامجا متكاملا لتأهيل هذه الشريحة بغية اعادة زجها بالمجتمع بالصورة اللائقة ومنع اتساع ظاهرة التشرد ، لاسيما بين النساء»، لافتا الى انه «رغم الظروف المالية الصعبة الا ان الوزارة بدوائرها واقسامها في جميع المحافظات تعمل بشكل جدي على تأمين الخدمات المطلوبة لهذه الفئات».
وأوضح، أن “اجتماعا عقد مع المدير الإقليمي لمكتب منظمة العمل الدولية لمناقشة الحملة الوطنية لمكافحة عمل الاطفال في العراق برعاية وزارة العمل وبمشاركة من منظمة العمل الدولية وتستهدف هذه الحملة الفئة العمرية من خمس سنوات الى خمس عشرة سنة واستهداف المحافظات الأكثر فقرا والاكثر كثافة سكانية”.
وأشار باهض الى ان “الوزارة ستقوم باطلاق مبادرة «الانضمام للتعليم المسرع» وسيتم توزيع جهاز» تابلت» لكل من ينضم الى الصفوف الدراسية كتشجيع للطفل وتركه للعمل ومنع انتشار حالات التسرب من المدارس”.