محلية

العراق.. الثلوج تحاصر 700 عائلة بمحافظة نينوى

لليوم الثالث على التوالي تعاني من نقص المواد الغذائية والوقود المستخدم للتدفئة في ظل تدني درجات الحرارة بمنطقة جبل سنجار (شمال)

20.01.2022

Iraq

علي جواد/الأناضول

قالت عضو البرلمان العراقي عن المكون الأيزيدي، فيان دخيل، الخميس، إن 700 عائلة محاصرة بمحافظة نينوى (شمال) جراء الثلوج وتعاني من نقص المواد الغذائية.

وقالت دخيل، في بيان، إنه “هناك أكثر من 700 أُسرة إيزيدية.. تعاني بسبب الثلوج التي هطلت بكثافة على جبل سنجار، حيث يقطنون بمخيم سردشت، في حضن جبل سنجار، ممن تهدمت بيوتهم وهجروا جراء هجمات تنظيم داعش الإرهابي عام 2014”.

وأوضحت أن “جميع العائلات محاصرة بالثلوج فضلا عن البرد القارس، والرياح الباردة ويعانون من نقص حاد في المؤن، وخاصة النفط الأبيض (وقود للتدفئة) والأغطية الشتوية والمواد الغذائية وغيرها”.

وطالبت دخيل “الحكومة الاتحادية، والمحلية في محافظة نينوى، بالقيام بمسؤولياتها تجاه مئات الأسر التي تضم أطفالا ونساء وشيوخا عالقين في هذا المخيم واتخاذ إجراءات عاجلة لإمداد هذه الأُسر بالإغاثة الفورية”.

ومنذ ثلاثة أيام تتعرض مناطق في شمال العراق لموجة ثلوج تسببت بقطع الطرق وإعاقة حركة السير، إذ سجلت درجات الحرارة 17 درجة تحت الصفر.

ومخيم جبل سنجار يضم نحو 2300 نازح غالبيتهم من الأيزيديين ممن تعرضت منازلهم للتدمير الشامل على يد تنظيم “داعش” عام 2014، مما أعاق عودتهم إلى مناطقهم الأصلية.