اقتصادي

العراق: 8.5 مليارات دولار كلفة تقديرية لخط نفط البصرة- العقبة

بطاقة تصديرية 3 ملايين برميل يومياً إلى الميناء الأردني..

17.04.2022العراق: 8.5 مليارات دولار كلفة تقديرية لخط نفط البصرة- العقبة

Istanbul

بغداد / علي جواد / الأناضول

كشفت وزارة النفط العراقية، الأحد، أن الكلفة التقديرية لخط أنابيب النفط من محافظة البصرة (جنوب العراق) إلى ميناء العقبة الأردني (جنوب الأردن) حددت بـ 8.5 مليارات دولار بطاقة تصديرية 3 ملايين برميل نفط يومياً.

وقال مدير شركة المشاريع في وزارة النفط شاكر محمود، خلال مؤتمر صحفي عقده في بغداد، إن “مشروع خط أنابيب البصرة ـ العقبة، كان مزمعاً تنفيذه منذ عام 1982 إلَّا إن الظروف التي مرت بالعراق تسببت بتأخر المشروع”

وأوضح محمود أن “الكلفة التقديرية للمشروع أقرت من قبل الحكومة وبلغت 8.5 مليارات دولار على أساس التمويل الحكومي.. المشروع يهدف لزيادة الطاقة التصديرية”.

وزاد: “المشروع سيكون بجزئين، الأول سيكون البصرة – العقبة بواقع مليوني برميل يوميا، والجزء الثاني حديثة – العقبة بواقع مليون برميل نفط يوميا”.

ولم يحدد المسؤول العراقي موعداً ثابتاً للمباشرة بتنفيذ المشروع.

ووقع الأردن والعراق في 9 أبريل/نيسان 2013، اتفاقية إطار لمد أنبوب لنقل النفط العراقي الخام من البصرة إلى مرافئ التصدير في ميناء العقبة، بكلفة إجمالية للمشروع قدرت في ذلك الوقت بـ 18 مليار دولار.

يشار أن الأردن والعراق مرتبطان باتفاق آخر بالمجال النفطي، وهو نقل النفط من كركوك إلى الأردن من خلال الصهاريج، وذلك من مذكرة التفاهم يقوم الأردن بموجبها بشراء النفط الخام العراقي (نفط خام كركوك) لاستيراد 10 آلاف برميل نفط يوميا.