عالمية

النهار العربي اليوم: رجال الدين وجولة بايدن… الإرث الطائفي هزم العراقيين

30-06-2022 | 09:16 المصدر: النهار العربي

الرئيس الاميركي جو بايدن (أ ف ب)

الرئيس الاميركي جو بايدن (أ ف ب)

A+A-صباح الخير، إليكم أبرز المقالات والتقارير لصباح ‏اليوم الخميس 30 حزيران (يونيو) 2022‏
في السياسةكتب حسن المصطفى: هل رجال الدّين هم سادة المجتمعات الشّيعيّة؟منهجياً، يجب التفريق بين مستويين: علماء الدين، ورجال الدين.  كتب محمد قواص: بايدن و “الاجتماع الدولي الكبير”!
قد نفهم لاحقاً الأسباب التي تقف وراء “الاجتماع الدولي الكبير” الذي أثاره الرئيس الأميركي جو بايدن في معرض “كشفه” عن حيثيات رحلته إلى الشرق الأوسط. تشمل زيارته للمنطقة إسرائيل والأراضي الفلسطينية والسعودية، لكن بايدن يعوّل، وفق تصريحه، على هذا الاجتماع بالذات الذي سيعقد في جدّة منتصف الشهر المقبل. كتب رياض قهوجي: جولة بايدن… إما استراتيجيّة مواجهة ضد إيران أو استراتيجيّة تعايش مع اتّفاق نووي
الرئيس جو بايدن سيأتي إلى الشرق الأوسط في جولة على عدد من حلفاء أميركا الرئيسيين في المنطقة، حاملاً استراتيجية تتضمن شيئاً من اثنين..
كتب فاروق يوسف: الإرث الطائفي هزم العراقيين في اللحظة الأخيرة
لم تُسقط الأزمات المتلاحقة النظام السياسي في العراق، ليس لأنه قوي أو متماسك من الداخل، بل لأنه نظام أزمة.  

في التقاريركتب أحمد دغاغله: إيران عاجزة في الحرب الاستخباراتية على أرضها!“طهران لم تعد آمنة حتى لكبار مسؤولي النظام: اغتيالات وتصفيات وهجمات بالطائرات المسيّرة في إطار حرب استخبارية، وعلى جميع القادة أن يخشوا على حياتهم إذ إن الكل بات في متناول أجهزة الاستخبارات المعادية”.
كتب سركيس قصارجيان: عودة التراشق بالفيديوات الجنسيّة تكشف “عورات” السّياسيين الأتراك وإعلامهم!أسهمت مقاطع الفيديو المسجّلة سراً، في هندسة السياسة التركية لعقود، ضمن ما عرف اصطلاحاً بـ”سياسة الكاسيتات”، والتي استغلّها حزب العدالة والتنمية ببراعة في موقعتين كانتا بمثابة نقطة تحوّل في معادلة السلطة والمعارضة في البلاد. كتب جورج عيسى: قمة “الناتو” والسؤال الأصعب على أميركاأعادت حرب أوكرانيا تنشيط حلف شمال الأطلسي. لكن للنشاط المستجدّ تحدّياته إن لم يكن أكلافه أيضاً. اجتماع الحلف اليوم في مدريد هو الأهم منذ عقود. على أجندته، إلى جانب إعادة تأكيد الدعم العسكري والمالي لأوكرانيا، مواصلة تذليل العقبات أمام انضمام فنلندا والسويد إلى صفوفه والبحث في حماية جناحه الشرقي من أيّ تصعيد روسيّ آخر.كتبت روعة قاسم: “كومولوس”… الثورة التونسية في عالم المياه
حظي الجهاز الذي ابتكره مهندس تونسي والذي تمكّن عبره من تحويل رطوبة الهواء إلى مياه صالحة للشرب، باهتمام وسائل الإعلام التونسية ومواقع التواصل الاجتماعي، وتراوحت ردود الأفعال بين الابتهاج بهذا الإنجاز للكفاءات التونسية، وبين الخشية من أن تهمل الدولة التونسية هذا الابتكار لتنتفع به دول أخرى مثلما جرت العادة. كتب رستم محمود: صدمة قتل الأستاذين الجامعيين… “المجتمع المسلّح” يؤرق إقليم كردستانشكلت الحادثة التي شهدتها مدينة أربيل، عاصمة إقليم كردستان العراق، أمس الثلثاء، صدمة في كل المستويات الأكاديمية والاجتماعية والسياسية في البلاد. كتب عبدالحليم حفينة: “رفاق البحر” يشتكون… الصيد الجائر يخرّب المصايد الطبيعية في مصريقف صياد مصري عند شاطئ البحر المتوسط، ينظر بأسى لبحر ضَنَّ بأسماكه عليه. ففيما مضى كان البحر سخياً، لكن اليوم انحسر الرزق بعدما امتدت أيادي العبث إليه، ومارست كل أشكال الصيد الجائر، فاختل التوازن الطبيعي، وعانى الصيادون أشد ما تكون المعاناة.كتبت مرال قطينة: هل تسعى “حماس” إلى إبرام صفقة لتبادل الأسرى مع إسرائيل؟
في بيان غير عادي، أعلنت كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية “حماس”، تدهور صحة أحد الأسرى الإسرائيليين الموجودين لديها منذ عام 2014. كتب نديم عبدالصمد: مأساة ميناء العقبة… مصدر يكشف لـ”النهار العربي” سبب الحادث ومكمن التقصيربعد حادثة تسرب الغاز في ميناء العقبة (جنوب الأردن)، يعيش عمال الميناء حالة خوف من العودة إلى العمل.  كتب عبدالله سليمان علي: القوات الأميركية تُخفق للمرة الثالثة باصطياد أبو حمزة اليمني في سورياللمرة الثالثة توالياً خلال أقل من عام، أخطأت الطائرات الأميركية في اصطياد واحدة من أهم الطرائد التي تبحث عنها في منطقة إدلب، شمال سوريا. 

في التكنولوجياكتب ربيع دمج: “التاكسي الذّكي” في دبي العام المقبل… 4000 مركبة تعمل بالذكاء الاصطناعي بحلول 2030
في نهاية عام 2023 ستكون دبي أول مدينة عربية تطلق مركبات “ذاتية القيادة”، أو ما يُعرف بـ”التاكسي الذكي”، على أن تكون في عام 2030 وسيلة مواصلات تمثّل 25 في المئة من نسبة المواصلات العامة التقليدية في الإمارة، وفق رؤية الشيخ محمد بن راشد، نائب رئيس الدولة حاكم دبي، التي أعلنها في شهر آذار (مارس) الماضي. “كوين فليكس” تخطّط لإصدار رمز جديد بعد تجميد عمليات السحب
تخطط بورصة العملات المشفرة “كوين فليكس” CoinFlex)) لجمع الأموال عن طريق إصدار رمز مميز جديد من شأنه أن يوفّر عائداً سنويا بنسبة 20 في المئة، في محاولة لاستئناف عمليات السحب بعد تخلف أحد العملاء في سداد دين بقيمة 47 مليون دولار.  

“TikTok يجمع بيانات حسّاسة”… دعوة أميركية لحذف التطبيق الصينيطالب المتحدث باسم لجنة الاتصالات الأميركية بريندان كار شركتي “آبل” و”غوغل” “حذف تطبيق TikTok من متجري تطبيقاتهما على الإنترنت بسبب ممارسات هذا التطبيق في جمع البيانات”.في الاقتصادكيف ينبغي أن تستثمر مليون دولار الآن؟
الوضع مخيف، إذ يواجه المستثمرون الذين يحاولون تجاهل ضجيج السوق تحديات هائلة. ويعزز ‏التضخم المتصاعد بسرعة مخاوف من أن يؤدي رفع البنوك المركزية أسعار الفائدة إلى أزمة ركود ‏عالمي. وتشهد أسواق الأسهم والسندات اضطراباً غير مسبوق، اذ انخفض مؤشر‎ S&P 500 ‎أكثر من ‏‏20٪ من أعلى قيمة له، كما انخفضت أسعار سندات الخزانة الأميركية. هذا كله بسبب الحرب في أوكرانيا ‏والتهديد المستمر لجائحة كوفيد‎.‎ النفط يصعد ‏
صعدت أسعار النفط اليوم الخميس بعد تراجعها في المعاملات الآسيوية المبكرة مع تفوّق مخاوف ‏من قلة الإمدادات على تأثير زيادة مخزونات الوقود ونواتج التقطير الأميركية.‏ في الصحةفي أيام الحر… هذه حاجات المسنين من الماء
يعتبر المسنّون أكثر عرضة لجفاف السوائل في الجسم ويسبب لهم المزيد من الأذى، ما يشكل خطراً أكبر عليهم في فصل الصيف ومع ارتفاع درجات الحرارة.  

في الفن واللايف ستايلكتبت نورا عامر: نوري فليحان أطلقت برسومها صرخة غضب ضد قتل النساء: محزن ألا نكون محميات
لبنى منصور، إيمان إرشيد، نيرة أشرف… آخر ضحايا أعمال بربرية قام بها في الأيام الأخيرة رجال رفضت الضحايا الارتباط بهم.صديق ميرفا القاضي يرميها في حوض السباحة بكامل ملابسها (فيديو)
شاركت الفنانة اللبنانية ميرفا القاضي متابعيها عبر شبكات التواصل الاجتماعي، فيديو طريفاً جمعها مع أصدقائها الذين رموها في حمام السباحة بملابسها.

admin