مقالات

رأسمال ترمب وسواه ديماغوجيا وقابلية الشعوب للخداع

العصبية الحزبية في أميركا تتقدم على حكم القانون والمنطق التقليدي الذي يمارسه الجمهوريون هو أن المحاكمة “اضطهاد سياسي”

رفيق خوري  كاتب مقالات رأي  

بدا دونالد ترمب قادراً على خداع شعبه (أ ف ب)

الديماغوجيا لها أحياناً “سحر” يتفوق على جاذبية الأيديولوجيا. والتاريخ شاهد على كل ديماغوجي يدعي أنه صانع تاريخ لا مجرد شاهد عليه. وما أكثر المشاهد التي توحي في الماضي والحاضر أن خداع الشعوب ليس مهمة صعبة. لا فقط شعوب العالم الثالث بل أيضاً شعوب العالم الأول. ولا فقط في العصور القديمة حيث الأدوات محدودة، بل أيضاً في العصور الحديثة حيث السياسة تمثيل على مسرح والأدوات متنوعة في أيام الراديو والتلفزيون والتكنولوجيا وكل وسائل التواصل الاجتماعي. ففي عصر المعلومات والمعرفة تزدهر نظريات “المؤامرة” وفنون التضليل وألعاب التجهيل. ولم يكن غريباً أن يقول الرئيس الأميركي رونالد ريغان الذي كان ممثلاً سينمائياً “كيف يمكن أن ينجح رئيس في البيت الأبيض إن لم يكن ممثلاً؟”.

موسوليني خدع بخطابه الديماغوجي الشعب الإيطالي. هتلر الجندي السابق في جيش النمسا والرسام الفاشل خدع شعب ألمانيا وقاده إلى مذبحة في محاربة أوروبا وروسيا وإذلالهما رداً على إذلال الحلفاء لألمانيا بعد الحرب العالمية الأولى. نتنياهو الذي لا رأسمال له سوى الديماغوجية والشطارة الإعلامية والمتهم بالفساد والرشوة وخيانة الأمانة والحاصد في كل انتخابات منذ أواخر القرن الـ20 أكبر عدد من المقاعد لتكتل “الليكود” ورئيس الحكومة المسمى “ملك إسرائيل” الذي تخطت مدته في السلطة مدة مؤسس إسرائيل ديفيد بن غوريون لا يزال قادراً على خداع شعبه. ضابط الاستخبارات العادي فلاديمير بوتين الذي جاء به إلى السلطة ضعف الرئيس يلتسين وفساد حاشيته، فدمر غروزني عاصمة الشيشان ودفع الجيش الروسي إلى مواجهة كارثية مع الشريك الأوكراني السابق مع الروس أيام القياصرة وأيام الاتحاد السوفياتي بحجة الحفاظ على أمن روسيا واستعادة مجدها، ترتفع شعبيته في روسيا وتسمح له بقمع أي معارض له وللحرب.

دونالد ترمب بدا أقدر من هؤلاء على خداع شعبه. هو أصلاً صناعة تلفزيونية. ملياردير يقنع الفقراء بأنه منهم ولهم. صادر الحزب الجمهوري ودفعه نحو أقصى التطرف. ارتكب ما لا حدود له من المعاصي والاحتيال الضريبي ودفع “أموال الصمت” للنساء اللواتي أقام معهن علاقات خارج الزواج وعمل على تزوير الفواتير بمساعدة محاميه السابق مايكل كوهين. طلب من حاكم جورجيا تغيير نتائج الانتخابات الرئاسية لمصلحته وأصر على أن الرئيس جو بايدن سرق منه أصواته وحرض الغوغاء على احتلال الكونغرس لمنعه من إعلان بايدن رئيساً بما في ذلك تهديد حياة نائبه مايك بنس. يخضع لمحاكمة في نيويورك بسبب 34 تهمة ولمحاكمات مقبلة في قضايا أخطر، بعدما كاد الكونغرس أن يحكم عليه بـ “العزل” خلال رئاسته لولا سيطرة الجمهوريين على مجلس الشيوخ.

لكن المخدوعين به مستمرون في دعمه كرئيس مقبل. فهو، كما يقول جوليان زيليرت الأستاذ في جامعة برنستون، “صاحب موهبة في الاستفادة من الهجمات التي يتعرض لها”، والسيناتور ليندسي غراهام ليس الوحيد الذي يرى أن “المدعي العام في نيويورك اشتغل أكثر من أي شخص آخر لمساعدة ترمب في انتخابه رئيساً” مرة ثانية ومعظم قادة الحزب الجمهوري وبينهم من رفاقه ومن يكرهه اصطفوا وراءه، ذلك أن العصبية الحزبية في أميركا تتقدم على حكم القانون. والمنطق التقليدي الذي يمارسه الجمهوريون هو أن المحاكمة “اضطهاد سياسي” وهو، في أي حال، منطق شائع في أميركا وخارجها لتوصيف أية محاكمة بأي تهمة لرجل سياسي. وهذا يتجاهل الفارق الكبير بين محاكمة مسؤول أو معارض على مواقف وأفكار سياسية، حيث الأهداف السياسية واضحة للمحاكمة، وبين المحاكمة على قضايا خارج الممارسات السياسية مثل التزوير والتهرب من الضرائب وتغطية الفضائح النسائية بالمال. ألم يقل ترمب خلال ترشحه للرئاسة، “أستطيع الوقوف في الشارع الخامس في نيويورك وإطلاق النار على أحدهم من دون أن أفقد ناخبين؟”.

جنون العظمة؟ أي شيء. لكنه سلاح في الواقع يستخدمه ترمب بوقاحة ومن دون خوف. وإذا فاز في الانتخابات بعد كل المحاكمات، فهذا دليل آخر على أن أميركا مريضة.المزيد عن:دونالد ترمبالولايات المتحدة الأميركيةمحاكمة ترمبأنصار ترمب

admin