منوعات

حيل لمنع فشل الحمية التي تتبعينها

تعبيرية

في كثير من الحالات تفشل الحميات التي نتبعها لخفض الوزن مهما كانت طبيعتها وعلى الرغم من الإلتزام بها. هناك عوامل عديدة يمكن ان تلعب دوراً في ذلك. في المقابل، هناك حِيَل بسيطة يعطيها خبراء في التغذية لتجنّب فشل الحمية الغذائية المتّبعة للتخلّص من الكيلوغرامات الزائدة بحسب ما نُشر في Topsante.

ما الحِيَل التي تمنع فشل حمية لخفض الوزن؟

-يجب التركيز على الأطعمة ذات مؤشر السكر المنخفض: تسبب تلك الأطعمة عادةً تقلبات سريعة في مستويات السكر في الدم، وهذا ما يؤدي إلى إحساس بالجوع ويزيد الرغبة في تناول الأطعمة الغنية بالسكر. لذلك، من الأفضل التركيز على الأطعمة ذات مؤشر السكر المنخفض  كالخضراوات الخضراء والمكسّرات النيئة والمعكرونة المسلوقة سريعاً والبقوليات وبعض أنواع الفاكهة، ليدخل السكر ببطء إلى الجسم وتجنّب الرغبة في اللقمشة.

-الأكل في مواعيد ثابتة: من المهم الأكل في مواعيد ثابتة لتجنّب الوقوع في خطأ اللقمشة. في غير ذلك، يشعر الجسم بالحرمان ويخزّن المزيد في الوجبات التي تلي بشكل استباقي لأي حالة حرمان مقبلة.

-عدم إهمال أي وجبة: بعكس ما يتصوّره البعض يُعتبر إهمال تناول وجبة خطأً شائعاً. فمع مرور 5 ساعات، عندما تكون المعدة خاوية، يفرز الجسم هرموناً يحفّز على الأكل، كما ينخفض مستوى السكر في الدم ما يسبّب الشعور بالجوع. يجب احترام هذه الإشارة لتجنّب أي خلل في الجسم، ولتجنّب الرغبة في اللقمشة وتناول الأطعمة الغنية بالسكر.

-الأكل ببطء: يجب التلذّذ بلحظات الأكل لتأمين الشعور بالشبع وخلق ذاك الرابط مع الغذاء. ثمة حاجة إلى 20 دقيقة ليدرك الدماغ الإحساس بالشبع. ومن الأفضل عدم مشاهدة التلفزيون واستخدام الهاتف أثناء الأكل.

-يمكن السماح ببعض الاستثناءات: من الطبيعي ان نشعر برغبة في تناول قطعة من الحلوى او برغر أو شوكولا. هذا لن يؤدي إلى زيادة الوزن في حال القيام بذلك بشكل استثنائي، وفي الوقت نفسه يجنّبك الشعور بالحرمان. -تناول وجبة صغيرة: يمكن الشعور بالجوع في الساعة 11 قبل الظهر مثلاً. يكفي تناول حفنة من اللوز لتأمين الشعور بالشبع حتى موعد الغداء.

-تطبيق قاعدة 90/10: يجب أن تشكّل الوجبات الصحية والمتوازنة نسبة 90 في المئة من غذائنا خلال الاسبوع. أما في نسبة 10 في المئة المتبقية، فيمكن أن نسمح لأنفسنا بتناول اطعمة مفضّلة تساعد في الاستمرار بالحمية وتجنّب الشعور بالحرمان.

-النوم بمعدلات كافية: بسبب قلّة النوم يُنتج الجسم هرموناً يحفّز الشعور بالجوع. لذلك يجب النوم بمعدل 7 إلى 9 ساعات. أما المراهقون فيجب أن يناموا بين 8 و10 ساعات.

-ممارسة الرياضة: مع زيادة معدلات الركود، يميل الجسم إلى تخزين الدهون. لذلك من المهمّ ممارسة الرياضة.

-تجنّب الحمية الصارمة: بقدر ما تكون الحمية صارمة، تكون أقل فعالية. من الأفضل الحرص على نظام متوازن تجنّباً للاضطرابات الغذائية.