قسم الصحه

ما الأفكار الخاطئة حول حبّ الشّباب؟

تعبيرية

تكثر الأفكار الخاطئة حول حب الشباب والوصفات التي يقال إنها قد تساعد على التخلص منها. في الواقع، قلة المعرفة بهذا الشأن يمكن أن تساهم في زيادة الضغوط النفسية على الشباب الذي يعانون هذه البثور والتي تترك لديهم أثراً نفسياً مزعجاً.
عند من يظهر حب الشباب؟تعاني حب الشباب نسبة كبيرة من المراهقين والشباب. هي مشكلة تبدأ من سن البلوغ نتيجة حصول التغييرات الهرمونية في الجسم وقد تستمر أحياناً لسنوات عديدة. لكن يختلف معدل ظهور حب الشباب بين مراهق وآخر بحسب نموه وونوع بشرته وتاريخ العائلة للمرض. في أي عمر تظهر أولى البثور؟تظهر البثور الأولى غالباً في حوالي عمر 12 أو 13 سنة، سواء لدى الفتيات أو لدى الأولاد. لكنها قد تظهر في مرحلة مبكرة أكثر بالنسبة للفتيات. وتبلغ الاستشارات الطبية غالباً الذروة في حوالى عمر 16 أو 17 سنة مع تطور الحالات والتهاب البثور. لكن يصعب تحديد السن التي يمكن أن تختفي فيها البثور لأنها قد تستمر حتى سن 30 سنة أحياناً. علماً أنها قد تستمر أحياناً لوقت أطول لدى الفتيات وتتخذ عندها شكلاً مختلفاً عن ذاك الذي كان لها في مرحلة المراهقة.ولا يتوافر لدى الأطباء أي علاج سحري حتى اللحظة للتخلص نهائياً من حب الشباب، وإن كانت البشرة التي تعتبر أكثر عرضة لظهور البثور قد تتحسن بعد عمر 20 سنة.

متى يجب استشارة الطبيب؟يمكن أن يكون لحب الشباب أثر نفسي بالغ على المراهق، ما يستدعي معالجته في أسرع وقت ممكن. كما قد تكون هناك حاجة إلى استشارة اختصاصي في علم النفس للحد من الأعباء النفسية عليه. إذ يمكن أن يصبح الإجهاز الاجتماعي والعاطفي أكثر حدة بعد بوجود حب الشباب. فهي مشكلة تؤثر على نظرة المراهق إلى ذاته وقد يزيد من احتمال تعرضهم للقلق والاكتئاب والعزلة الاجتماعية. فعلى الرغم من أنها مشكلة جلدية ظاهرة نادراً ما تُنقل إلى الأهل كل المعاناة التي تسببها للمراهقين. مع الإشارة إلى أنه من المهم أن يستشير المراهق الطبيب من بداية ظهور أولى البثور لديه، خصوصاً أن المراهقين يعلقون أهمية كبرى على مظهرهم. ومن المهم أن يتعلموا من هذه المرحلة كل العادات السليمة الخاصة بالنظافة والعناية بالنفس.
كيف يمكن التخلص من حب الشباب؟قد ينصح الأطباء بعلاجات معينة، إلا أنهم لا يفضلون اللجوء إلى مساحيق التجميل والمراهم.ومن المهم الامتناع عن اللجوء إلى اختصاصيات التجميل في مثل هذه الحالة.
هل للغذاء تأثير على حب الشباب؟بعكس الأفكار الشائعة، لا ينتج حب الشباب من قلة النظافة. في الواقع، على العكس يمكن أن تزيد المشكلة سوءاً بسبب المبالغة في الاغتسال. يجب غسل الموضع المعني مرتين في اليوم لا أكثر بواسطة منتج خاص لحب الشباب وليس بالصابون. أما بالنسبة للتغذية فهناك جدل حول تأثيرها على حب الشباب. أظهرت بعض الدراسات أن اتباع نظام غذائي قليل السكريات وغني بالبقوليات والحبوب الكاملة قد يساعد على الحد من مشكلة حب الشباب. ولدى البعض يمكن أن يزيد الحليب ومشتقاته المشكلة سوءاً، عندها من الأفضل الحد من تناولها. كما أن من يفرطون بتناول اللحوم يمكن أن يعانوا أكثر بعد. أما بالنسبة لآثار باقي الأطعمة كالشوكولا والمقليات فيبدو أنها من الأفكار الخاطئة.