اقتصادي

الاحتياطي الفدرالي يبقي معدل فائدته من دون تغيير

الاحتياطي الفدرالي.

الاحتياطي الفدرالي.

أبقى الاحتياطي الفدرالي الأميركي إثر اجتماعه اليوم الأربعاء، معدل فائدته من دون تغيير ما بين 5,25 و5,5 في المئة، لافتاً إلى أن مسؤوليه يدرسون خفض هذا المعدل لمرة واحدة هذا العام.

 وراجعت لجنة السياسة النقدية في المصرف المركزي توقعاتها للنمو لعامَي 2024 و2025 إلى 2,6 في المئة و2,3 في المئة على التوالي، مشيرةً إلى “تقدم إضافي متواضع” لتحقيق هدف التضخم بنسبة 2 في المئة. وظلت توقعات نمو الناتج المحلي الإجمالي في المقبل مماثلة لتلك التي صدرت في آذار (مارس)، أي بواقع 2,1 في المئة للعام 2024 و2,0 في المئة للعام 2025. ويشير قرار الفدرالي الأميركي الأربعاء إلى أن مسؤوليه ما زالوا حذرين بشأن خفض أسعار الفائدة في وقت مبكر جداً، رغم أن بيانات التضخم الاستهلاكي التي نشرت في وقت سابق الأربعاء أظهرت تباطؤ معدل زيادات الأسعار في أيار (مايو).

وقالت وزارة العمل إنَّ مؤشر أسعار الاستهلاك السنوي بلغ 3,3 في المئة الشهر الماضي، بانخفاض 0,1 نقطة مئوية عن نيسان (أبريل) ومن دون تغيير على أساس شهري.

وبالإضافة إلى قرار سعر الفائدة، حدّث الاحتياطي الفدرالي التوقعات الاقتصادية من أعضاء اللجنة الفدرالية للسوق المفتوحة التي تحدد سعر الفائدة.

وخفّض صناع السياسات توقعاتهم الفردية لعدد تخفيضات أسعار الفائدة التي يتوقعونها هذا العام، ما أدى إلى خفض متوسط التوقعات لأسعار الفائدة في نهاية 2024 إلى ما بين 5 و5,25 في المئة.

كما رفع مسؤولو الاحتياطي الفدرالي توقعاتهم للتضخم لعام 2024 في ما أبقوا توقعاتهم للنمو بدون تغيير.