«منارة المعادن» السعودية تجري مباحثات للاستثمار في قطاع التعدين الزامبي

2

تجري شركة «منارة المعادن» التابعة لـ«صندوق الاستثمارات العامة» السعودي، محادثات متقدمة للاستحواذ على حصة أقلية تتراوح بين 15 و20 في المائة من أصول شركة «فيرست كوانتوم» للمعادن في زامبيا، وذلك وفقاً لمصادر مطلعة على الصفقة لوكالة «رويترز». وتوقّعت المصادر إمكانية إكمال عملية البيع بحلول نهاية عام 2024.

وتأسست شركة «منارة المعادن للاستثمار» في 2023 وهي مشروع جديد بين شركة التعدين العربية السعودية (معادن) وصندوق الاستثمارات العامة، وتهدف للاستثمار في أصول التعدين على مستوى العالم ودعم تطوير سلاسل التوريد العالمية المرنة.

وتستثمر «منارة المعادن» في الشركات لتسهيل إنتاج المعادن المستقبلية والشراء الآمن والمساعدة في ربط المناجم بالأسواق العالمية، وفقاً للصندوق.

أما شركة «فيرست كوانتوم» فهي أحد أكبر 10 منتجين للنحاس في العالم، وثاني كبرى الشركات العاملة في مجال التعدين في زامبيا، وتصدِّر ملايين الأطنان من النحاس إلى أنحاء العالم.

وتعمل السعودية لتطوير قطاع التعدين؛ ليصبح الركيزة الثالثة في الصناعة بعد النفط والبتروكيماويات، وليكون مصدراً مهماً من مصادر تنويع الدخل للاقتصاد الوطني، وفقاً لمستهدفات «رؤية 2030»، وذلك عبر شركة «معادن» التي تعد أحد أكبر منتجي الأسمدة الزراعية الفوسفاتية في العالم.

التعليقات معطلة.