منوعات

علامات تدل علي أنك تتعرض للتوتر والإجهاد وأنت لا تدرك

 
الإجهاد هو السبب الرئيسي للعديد من الأمراض والمشاكل الصحية المختلفة ويحذر الخبراء من عواقب الإجهاد الشديدة . في بعض الأحيان تكون علامات تدل علي أنك تتعرض للتوتر والإجهاد وأنت لا تدرك ولا يمكن ملاحظتها علي الفور ويسبب أثار جانبية أخري .. لذلك تحتاج إلي معرفة علامات الإجهاد من أجل التحكم فيه وتجنب المضاعفات في المستقبل . لأن إدارة الإجهاد بفعالية هي مهارة حاسمة يحتاجها كل فرد لأن التعرض لمستويات عالية من الإجهاد والتوتر يمكن أن يؤدي إلي المشاكل النفسية والجسدية والعاطفية . وبعض المشاكل الأكثر شيوعاً مثل إرتفاع ضغط الدم، النوبات القلبية، الإكتئاب، القلق، تسارع عملية الشيخوخة .
 
 
 
أعراض التوتر
 
1.تساقط الشعر :
 
وفقاً لما ذكر كارولين يعقوب، المدير الطبي ومؤسس جراحة التجميل والأمراض الجلدية في شيكاغو أننا نفقد حوالي 100 شعر يومياً بدون علمنا . ومع ذلك فإن الإجهاد هو السبب الرئيسي لفقدان الشعر لأنه يغير من وظائف الجسم الطبيعية والفيزيولوجية بعد ثلاثة أو أربعة أشهر من مرحلة الإستراحة وعندما تكون كمية الشعر المتساقطة كبيرة يرجع السبب إلي التغيرات في الجسم والمعاناة من الإجهاد .
 
2. التغيرات المزاجية:
 
يؤثر الإجهاد علي الهرمونات الخاصة بك والتي تظهر في تقلب المزاج بالإضافة إلي القلق والإجهاد وإضطراب الوسواس القهري، الإدمان ومشاكل الصحة العقلية .
 
3. التفكير المستمر في العمل :
 
الإجهاد غالباً ما يجعلك تشعر بالقلق إزاء العمل وإلتزاماتك ومسئولياتك المالية . ومع ذلك، فإن أفضل طريقة لحل هذا المشكلة هي الإبتعاد والتفكير بهدوء حيال هذه المسئوليات يزيد التفكير المستمر مع زيادة تفاقم المشكلة ويسبب القضايا الجسدية والنفسية . بدلاً من ذلك، يمكنك التمتع بقضاء وقت مع عائلتك وأصدقائك لتحقيق الإسترخاء .
 
4.إختلافات الوزن :
 
يؤدي الإجهاد إلي إختلافات الوزن لأنه يسبب فقدان الشهية وبالتالي فقدان الوزن أو قد يقلل من عملية التمثيل الغذائي ويتسبب في زيادة الوزن .
 
5. مشاكل النوم :
 
الكثير من التوتر والإجهاد يتسبب في مشاكل النوم . وبالتالي فإن التعب والإرهاق تحتاج إلي تحديد السبب الجذري للإجهاد ومحاولة حلها من أجل حصول الجسم علي الراحة الكافية . يمكنك تجربة تمارين اليوغا، التأمل، ممارسة التمارين الرياضية أو المشي في الطبيعية والقراءة وما إلي ذلك .

admin