مقالات رئيس التحرير

استثمار اموال الحجاج الفائزين لسنوات الخمسة المقبلة

( 2019 – 2023 )

جميل عبدالله

اكدت الهيئة العليا للحج والعمرة ان دفع القسط الاول للفائزين بقرعة الحج للاعوام الخمسة المقبلة يأتي لبيان جديتهم بالتسجيل وللحفاظ على استطاعتهم المادية.

وقال المتحدث الرسمي باسم الهيئة حسن فهد الكناني، في تصريح اليوم، ان” الهيئة وضمن ضوابط التسجيل على قرعة الحج التي وقع عليها المتقدمين وضعت شرط دفع القسط الاول في النقطة رقم 11 من الضوابط والتي تنص “على الفائزين مراجعة مقر الهيئة في بغداد ومكاتبها في المحافظات لغرض تأكيد فوزهم ودفع القسط الاول لمبلغ الحج والبالغ (2,500,000) مليونان وخمسمائة الف دينار وخلال فترة شهر من اعلان الاسماء وبخلافه سيتم حذف الاسم ويسقط حقه بالذهاب الى الحج”.

واوضح ان” شرط دفع المبلغ وضعته الهيئة لبيان جدية الفائزين بقرعة الحج والحفاظ على استطاعتهم المادية وللحد من ظاهرة التنازلات”.

واشار الكناني الى ان” الهيئة مؤسسة تمويل ذاتي والاموال التي تستحصلها من الفائزين يتم استثمارها بمشاريع استراتيجية لتقليل الكلفة على الحاج والتي تشهد ارتفاعا عاما بعد عام ، بسبب ارتفاع السوق العالمي وخاصة في المملكة العربية السعودية حيث تم فرض ضريبة ما تسمى بالقيمة المضافة على السلع والخدمات”.

السؤال المطروح , هل يوجد مبرر قانوني او اسباب موجبة لجمع هذه الاموال الضخمة التي تتعدى المليارات من الدولارات من الحجاج الذين لا يعرف مصيرهم الى الله في السنوات المقبلة هل هم باقون على قيد الحياة لان الاغلبية منهم كبار في السن , لكن التبرير في جمع هذه الاموال من الحجاج وادخالها في مشاريع غير معروفه هل هي في خدمة المواطن الحاج ام في خدمة اشخاص معينين مثل باقي المشاريع التي ذهبت سداً .

نتمنى من القراء الاعزاء ان يشاركونا في هذا الحوار المثمر .