منوعات

اضطراب الغدد الصماء يلعب دورا أساسيا في حياتنا

 
 
اشارت عالمة الأحياء الفرنسية “باربارا دومونيكس”، الأستاذة في معامل تطوير انتظام الغدد الصماء، إلى تأثير الغدد الصماء فى مخ الإنسان وانخفاض نسبة الذكاء والاضطرابات المختلفة التي تلعب دورًا أساسيًا في مرض التوحد، والسمنة، والسكري، ومشكلات عملية الإنجاب.
 
وأوضحت عالمة البيولوجيا الفرنسية وأستاذ التاريخ الطبيعي في باريس أن عدد المنتجات الكيميائية الموجودة في البيئة تؤثر فى نمو المخ عن طريق هرمون الغدة الدرقية؛ لأن هذه المنتجات تؤثر فى اليود، وهو أساسي في عمل الغدة الدرقية.
 
وأشارت إلى إمكانية اضطراب الغدد المتأثر بالمواد الكيميائية الموجودة في الأغذية والهواء ومنتجات التجميل ولعب الأطفال، حيث يوجد في أوروبا 143 ألف مادة في الأسواق تضر بالغدة، أما منتجات الصناعة الكيميائية فقد تضاعفت بنحو 300 مرة منذ 1970، وأن هذا الكوكتيل السام يسمم المخ.
 
ونصحت العالمة الفرنسية بعدة نصائح للحماية من اضطراب الغدد الصماء منها الحد من استخدام البلاستيك في المطبخ ويفضل استخدام الزجاج والسيراميك لحفظ الأطعمة، وتهوية الحجرات يوميا، وغسل الملابس الجديدة قبل الارتداء وشرب المياه من الصنبور بعيدًا عن الزجاجات البلاستيكية واستهلاك الفاكهة والخضراوات وإغلاق الأجهزة الكهربائية ليلا