اخبار سياسية محلية

الاتحاد الوطني ممتعض من تسمية “شمال العراق” ويدعو العبادي لعدم استخدامها

 

عبرت النائب عن الاتحاد الوطني الكوردستاني رنكين عبد الله يوم السبت عن امتعاضها من اطلاق تسيمة “شمال العراق” على إقليم كوردستان في بيانات رسمية، داعية رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي الى احترام بنود الدستور وعدم استخدام هذا المصطلح المخالف لبنود الدستور.

وقالت عبدالله في بيان لها اليوم، انه “شاهدنا مؤخرا في الخطابات الاعلامية والبيانات الرسمية اطلاق تسمية شمال العراق بدلا من اقليم كوردستان العراق”، داعية رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي والمسؤولين في بغداد الى عدم استخدام مصطلح “شمال العراق الذي كان يستخدمه المقبور صدام وحزب البعث”.

وأضافت انه “لا نريد ان نعود الى الوراء والاستهانة بمشاعر واحاسيس الملايين من المواطنين الكورد”، مطالبة “باحترام مشاعر المواطنين الكورد الذين لا ذنب لهم في الازمات السياسية والمشاكل العالقة بين المركز والاقليم”.

وتابعت عبدالله انه “على الاقل ان يطلق تسمية اقليم كوردستان كما هو متعارف عليه في الدستور العراقي، مردفة بالقول ان “هذا الموضوع بات يحز في نفوس الكثير من المواطنين باقليم كوردستان العراق”.

ومنذ ان حدثت الازمة في يوم 16 من شهر تشرين الأول الجاري بين أربيل وبغداد واجتياح القوات العراقية وميليشيات الحشد الشعبي كركوك والمناطق المتنازع عليها بدأ مسؤولون، وبرلمانيون بالتصعيد ضد إقليم كوردستان ومحاولة استفزاز مشاعر الكورد باستخدام مصطلح “الشمال”.