اخبار سياسية محلية

التركمان يرفضون الادارة المشتركة للمناطق المختلف عليها

 

اعتبر النائب عن المكون التركماني حسن توران، الاحد، مشروع الادارة المشتركة للمناطق المختلف عليها بانها غير واضحة المعالم، فيما اشار الى ان المكون التركماني يرفض الادارة المشتركة ما بين القوات الكردية والاتحادية.

وقال توران في تصريح ، ان “الادارة المشتركة التي يحاول البعض تطبيقها في المناطق المختلف عليها غير واضحة المعالم كون هذه المناطق تابعة للسلطة الاتحادية وفق الدستور وينبغي ان تدار من قبلها فقط”.

واضاف ان “جميع المكونات ضمن الاجهزة الامنية والإدارية مكلفة بإدارتها وحمايتها ولا يقتصر على جهة دون اخرى”، مبينا ان “محاولة القوات الكردية فرض هيمنتها عليها، او حتى ادارتها من قبل سلطات بغداد واربيل امر يناقض الدستور”.

وتابع ان “القوات الكردية استهدفت مقرات المكون التركماني في بعض مناطق كركوك في محاولة منها لتضييق الخناق ولا بد من تدخل الحكومة الاتحادية لمنع هذه الانتهاكات”.

ودعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إلى إدارة مشتركة للمناطق المختلف عليها مع اقليم كردستان العراق تحت قيادة الحكومة العراقية في بغداد.

فيما اعلن سفير الولايات المتحدة لدى العراق دوغلاس سيليمان، أمس، تأييد بلاده مقترح رئيس الوزراء حيدر العبادي بإدارة مشتركة للمناطق “المتنازع عليها”.