اخبار سياسية محلية

العبادي يهدد كوردستان: اذا لم نسيطر على منافذ النفط ستتفاقم الأزمة

 

هدد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي اقليم كوردستان يوم الاحد قائلا “اذا لم نسيطر على منافذ المصدر الى تركيا فان الازمة ستتفاقم”.

جاء ذلك خلال تلقيه مكالمة هاتفية من وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون، وفق بيان لمكتب العبادي ورد لشفق نيوز.

وذكر البيان انه “جرى خلال الاتصال مناقشة الانتصارات المتحققة على الارهاب وانتشار القوات الاتحادية في محافظة كركوك وبقية المناطق اضافة الى الاوضاع السياسية والامنية”.

واشار العبادي إلى “رغبته بان لا تترك الأمور مفتوحة كما حصل في السنوات السابقة بل ان السلطة الاتحادية ينبغي ان تفرض سيطرتها على عموم البلاد ومنافذه الحدودية غير ان الجانب الكوردي بطيء في تنفيذ هذا الامر”.

واضاف ان “الحكومة العراقية ينبغي ان تفرض سيطرتها على المعابر التي يمر منها النفط المصدر عبر تركيا واذا لم يتم ذلك فان هذا سيتسبب في تفاقم الأزمة”، مبينا ان “الحكومة المركزية لاتريد سفك الدماء او تدهور الأوضاع فيما هناك من في حكومة الاقليم والإعلام الحزبي في اربيل يحرض على قتل القوات العراقية”.

ولفت العبادي الى “حرص الحكومة الاتحادية على ايجاد حلول سلمية ليعيش العراقيون معا في وطن واحد، ولن يتحقق ذلك من دون وجود قوة عراقية رادعة تمنع الأوضاع من التدهور”.

ونقل البيان عن وزير الخارجية البريطاني قوله، إن رئيس حكومة اقليم كوردستان نيجرفان بارزاني أبدى رغبته بالحوار في هذا الشأن.