اخبار سياسية محلية

العراق وإيران يستعدان لابرام مذكرة تفاهم تشمل مكافحة الإرهاب وتهريب البشر

 
 
 
أكد مساعد وزير الداخلية الايرانية للشؤون الأمنية حسين ذوالفقاري ونظيره العراقي عقيل الخزعلي، ضرورة اعداد مذكرة تفاهم امنية بين البلدين تشتمل على جميع القضايا الامنية، بما في ذلك تهريب البشر ومكافحة الارهاب والأمن على المنافذ الحدودية.
وشدد ذوالفقاري خلال لقائه الخزعلي، امس الأحد، على ضرورة تنمية التعاون في المجالات الامنية ومكافحة الجرائم المنتظمة وكذلك الأمن على المنافذ الحدودية وفي فترة ويارة اربعينية الامام الحسين عليه السلام، حسبما أفادت وكالة “فارس”.
واعلن الطرفان موافقتهم على صياغة مسودة للتفاهم الامني بين البلدين وتقرر تشكيل لجنة بهذا الصدد.
وبحسب الوكالة فإن اتفاقية التفاهم للتعاون بين البلدين جميع القضايا الأمنية بما فيها تهريب البشر ومكافحة الارهاب والامن على المنافذ الحدودية ومكافحة تهريب المخدرات والجرائم المنتظمة وكذلك التعليم ونقل تجارب الشرطة في هذه المجالات وايجاد الارضية الملائمة لتعزيز التعاون الثنائي اكثر فاكثر.
من جانبه، اعتبر عقيل الخزعلي ايران بانها عمق العراق الاستراتيجي، مؤكدا ضرورة تنمية العلاقات الثنائية في جميع المجالات؛ مبينا ان هذا ماتم التاكيد عليه خلال لقاء رئيس الوزراء العراقي مع الرئيس الإيراني.
واشار الخزعلي إلى ضرورة اعداد اتفاقية تفاهم تشمل القضايا الأمنية بين ايران والعراق، مشيرا الى توقيع العراق على اتفاقيات مماثلة مع 30 دولة.