اخبار سياسية عالمية

الكونغرس يدعو لمنع هجوم الميليشيات على إقليم كوردستان ويطالب بتسليح البيشمركة

 

دعا عضو الكونغرس الأمريكي عن لجنة العلاقات الخارجية رون ديسانتيس يوم الأربعاء إدارة بلادها الى التدخل في إيقاف العمليات العسكرية التي تقوم بها ميليشيات الحشد الشعبي المدعومة من ايران على إقليم كوردستان.

وقال ديسانتيس في مؤتمر صحفي حضره أعضاء اخرون بالكونغرسانه “يجب ان تدعم أمريكا حلفاء الكورد خاصة في هذا الوقت الذي يتعرضون له لهجوم من قبل ميليشات الحشد الشعبي”.

وأضاف ان الهجوم اصبح عاملا لكي تسيطر ايران على الأوضاع في المنطقة، مؤكدا ان الكورد دائما وقفوا معنا.

وتابع سانتيس ان المليشيات الشيعية التي تدعمها ايران يهاجمون الكورد بالأسلحة الامريكية، مشددا على انه لا يمكن ان يسمح لهؤلاء ان يهاجموا الكورد بتلك الأسلحة.

من جهته قال عضو الكونغرس لي يلدن: سياسة وزارة الخارجية قد فشلت بالتعامل مع مسالة الهجوم على إقليم كورستان، ونتوقع ان الرئيس الأمريكي ليس لديه علم بما يجري حاليا.

وأشار الى ان الأسلحة التي ارسلناه الى الكورد لم تقع بايدهم، وعلينا ان نقوم بتسليح الكورد بسرعة.

من جهته قال سباستيان كوركا المستشار السابق للرئيس دونالد ترامب، ان يجب دعم الكورد للقضاء على الجهاديين الشيعة، والاطاحة بملالي ايران.

ووصف تمدد الميليشيات الشيعية المدعومة من ايران بانها اخطر من الخلافة التي اعلن عنها تنظيم داعش في العراق وسوريا.

من جهته انتقد عضو الكونغرس دانكن هانتر بشدة سياسية وزارة الخارجية الامريكية بشأن تعاملها مع ملف الهجوم على إقليم كوردستان، متوقعا انها لم تحط الرئيس دونالد ترامب علما بمايجري في العراق.

وطالب بإقالة مبعوث ترامب الى التحالف الدولي بريت ماكغورك، لافتا الى انه غير مهتم من التحذيرات التي تطلقها الإدارة الامريكية من التمدد الإيراني في العراق.

وأضاف ان ماكغورك نقل معلومات غير صحيحة ومغلوطة أيضا بشأن الهجوم على الكورد.