اخبار سياسية عالمية

اليابان توقع مع العراق مذكرة قرض ب500 مليون دولار

 

اعلنت السفارة اليابانية في بغداد، توقيع مذكرة مع العراق لتقديم قرض مالي.
وبحسب بيان للسفارة ورد لشفق نيوز، فان في اليوم السادس من شهر أيلول، انعقدت مراسم توقيع المذكرات المتبادلة في بغداد لتقديم قرض المساعدات الرسمية الإنمائية اليابانية (القرض الياباني). ويهدف هذا القرض إلى تحسين الظروف المالية القاسية وإصلاح مالية البلاد من خلال مساعدة الحكومة العراقية في إصلاحاتها الحالية في مجالي الإدارة والمالية.
وأسفر هبوط أسعار النفط العالمية في السنوات الأخيرة عن انخفاض حاد في إيرادات الحكومة العراقية. وفي نفس الوقت، اضطرالعراق إلى زيادة الإنفاق على الدفاع وإغاثة النازحين بسبب عمليات تنظيم داعش الإرهابية مما سبب زيادة إنفاق الحكومة.
ووفقا لتقديرات صندوق النقد الدولي، وصل عجز الميزانية في العراق سنة 2016 إلى 14.1%. فيما وصل الدين العام في العام ذاته إلى 66.9% مقابل الناتج المحلي الأجمالي.
نظرا لهذه الظروف، أعربت اليابان ودول مجموعة الدول الصناعية السبع الأخرى في إعلان قادة المجموعة للقمة المنعقدة في منطقة إسي شيما في أيار 2016 عن دعمها المستمر لجهود العراق في معالجة التحديات المالية ودعم الاقتصاد من خلال الإصلاح.
وذكر بيان السفارة ان هذا القرض هو جزء من التزام اليابان بتقديم المساعدة المالية وفقا للإعلان ويصل مبلغها إلى 500 مليون دولار أمريكي.
وسبق هذا القرض قرض “سياسة التنمية والإصلاح المالي(المرحلة الأولى)” الذي وصل مبلغه إلى 233 مليون دولار (25 مليار ين ياباني) في حزيران 2016.
من المتوقع أن يُساهم هذا القرض في برنامج الإصلاح من خلال تحسين أنفاق الحكومة، وكفاءة الطاقة، وشفافية الشركات العامة.
المساعدة اليابانية هذه ممولة بشكل مشترك مع البنك الدولي.