اخبار رياضية

اليوم في عمومية الآسيوي بالبحرين.. رئيس اتحاد الكرة ينافس على عضوية مجلس الفيفا

الدوحة – العرب

تعقد اليوم بالمنامة بالبحرين الجمعية العمومية في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم اجتماعها الثالث والثلاثين، حيث سيجري انتخاب المكتب التنفيذي في الاتحاد للدورة 2023- 2027، إلى جانب ممثلي قارة آسيا في مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم.
ويجري الاجتماع في مركز الخليج للمؤتمرات بالعاصمة المنامة. 


وتعتبر الجمعية العمومية في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، السلطة الأعلى في صنع القرارات، وسوف تقوم بانتخاب الأعضاء المرشحين لشغر المناصب الرئيسية في المكتب التنفيذي للاتحاد الآسيوي لكرة القدم ومجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم. 
وسوف يشهد الاجتماع ترشيح الرئيس الحالي الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة دون منافس لمنصب الرئيس. 
كما تشهد الجمعية انتخابات عضوية مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم والتي يتنافس عليها سعادة الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني رئيس اتحاد الكرة، بجانب 6 مرشحين آخرين هم: ياسر المسحل (السعودية)، ودو زهاوكاي (الصين)، وكوزو تاشيما (اليابان)، ومونغ غيو-تشونغ (كوريا الجنوبية)، وداتوك حاجي حامدين (ماليزيا)، وماريانو ارانيتا (الفلبين).  ويتنافس في انتخابات نواب رئيس الاتحاد الآسيوي هاشم حيدر (لبنان) عن غرب آسيا، ومهدي تاج (جمهورية إيران الإسلامية) وداستانبيك كونوكبايف (قرغيزستان)
عن وسط آسيا والسيد يوجين تسيتشوب (بوتان) عن جنوب آسيا، وزاو زاو (ميانمار) عن الآسيان، وغانباتار امغالانباتار (منغوليا) عن شرق آسيا.
كما تجري انتخابات عضوية المكتب التنفيذي في الاتحاد الآسيوي والتي يتنافس فيها عن غرب آسيا كل من عدنان درجال (العراق) ولؤي عميش (الأردن) وعبد الله أحمد (الكويت) وسالم الوهيبي (عمان) وعبد الله الجنيبي (الإمارات).

 اختيار السعودية لآسيا 2027
كما تبحث الجمعية العمومية خلال الاجتماع اختيار الدولة المضيفة لكأس آسيا 2027، حيث سيكون التركيز على الاتحاد السعودي لكرة القدم الذي بات المرشح الوحيد لاستضافة النسخة التاسعة عشرة من جوهرة البطولات في قارة آسيا.
وسوف يجتمع ممثلو الاتحادات الوطنية والإقليمية في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، بشكل شخصي للمرة الأولى منذ انعقاد الاجتماع غير العادي للجمعية العمومية في باريس خلال شهر يونيو 2019، ويحضر الاجتماع أيضاً السيد جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، والذي ينتظر أن يقوم بإلقاء كلمة خلال الاجتماع.
كما ينتظر أن يقوم رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بالحديث عن التطور الكبير والواضح الذي حققته كرة القدم الآسيوية، والذي كانت أبرز معالمه من خلال المستويات المميزة لمنتخبات القارة خلال كأس العالم 2022 في قطر، حيث تأهلت ثلاثة منتخبات آسيوية للمرة الأولى إلى دور الـ 16.
 وسيتم التركيز بشكل مفصل على برامج ومبادرات الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، الهادفة إلى الارتقاء بمعايير اللعبة في قارة آسيا.

 رئيس الآسيوي:  نجاحات تاريخية لقطر
وأبدى الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم اعتزازه بالوحدة الآسيوية الكروية التي حققت نجاحات لافتة ورسمت مستقبلا مبهرا لوضع بصمة التطوير والارتقاء،
وتفخر القارة الآسيوية بما حققه مونديال قطر 2022 وبالأصداء التي جعلته أفضل مونديال عالمي وهنا أجدد التهنئة الخالصة للقيادة القطرية وللجنة المنظمة وللاتحاد القطري لكرة القدم على النجاحات التاريخية المبهرة للمونديال، كما أننا فخورون بالمحطات المضيئة لكل الاتحادات الكروية التي أسهمت بنجاح مسابقات كرة القدم الآسيوية خلال أزمة كورونا رغم التحديات الكبيرة وهو ما يجعلنا فخورون على الدوام بإمكانات الاتحادات الوطنية وقوة حضورها وشراكاتها الفاعلة مع الاتحاد الآسيوي وتجسيد أن وحدة الكرة الآسيوية هي الأساس لكل نجاحاتنا.