اخبار سياسية محلية

صحيفة سعودية: العبادي يصدر قرارات عسكرية مهمة

نقلت صحيفة “عكاظ” السعودية في عددها الصادر يوم الأربعاء عن مصادر وصفتها بـ”الموثوقة” قولها بأن رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة العراقية حيدر العبادي سيصدر قريبا “قرارات عسكرية مهمة”.

وقالت الصحيفة ان المصادر لم تفصح عن فحوى القرارات.

والمحت الصحيفة الى الإجراءات التي يحاول العبادي اتخاذها من “حصر السلاح” بيد الدولة، وانهاء الفصائل المسلحة ذات الغالبية الشيعية التي قاتلت تنظيم داعش.

ونوهت الصحيفة الى ما قاله العبادي بخصوص “الحشد الشعبي” خلال لقائه الوفد الإعلامي الكويتي إن إقرار “قانون الحشد” سيمكن الدولة من السيطرة على الفصائل المسلحة في بغداد واخضاعها للقوانين الحكومية والعسكرية.

وكشف العبادي أن حكومته لم تكن راغبة بسحب السلاح وحصره بيد الدولة في المدة السابقة لأن تهديد (داعش) كان قائما أما الآن فهناك رغبة حقيقية من كل الكتل السياسية بسحب السلاح مبينا “أن المناطق ذات المكون الشيعي التي ينتمي إليها معظم الحشد هي أكثر المناطق رغبة بذلك لانهم لا يريدون سلاحا غير منضبط”.

وأشار العبادي إلى أن البعض يريد أن يسرع بحل مسألة الحشد الشعبي إلا أنه لا يريد ‏حركة خارج وحدة البلد وأن الحل قادم بطريقة نوعية وعبر دمج الحشد بالمنظومة الأمنية.