اخبار فنيه

مفاجآت ترشيحات Oscar 2018: فيلم لبناني بالمنافسة وأسماء شهيرة خارجها

مفاجآت ترشيحات Oscar 2018: فيلم لبناني بالمنافسة وأسماء شهيرة خارجها

تم منذ قليل الإعلان عن ترشيحات جوائز الأوسكار Oscar 2018، حيث كانت هناك بعض المفاجآت السارة للجمهور العربي، وأخرى محزنة لعشاق السينما حول العالم بصفة عامة.

بالطبع كانت أكبر وأجمل المفاجآت هي ترشيح الفيلم اللبناني “القضية 23” لجائزة أوسكار أفضل أجنبي، وذلك في إنجاز غير مسبوق للسينما اللبنانية وخطوة رائعة للسينما العربية بصفة عامة. الفيلم من إخراج زياد دويري.

 ترشيح الفيلم اللبناني "القضية 23" لجائزة أوسكار أفضل أجنبي

ترشيح الفيلم اللبناني “القضية 23” لجائزة أوسكار أفضل أجنبي

الفيلم سينافس عدة أفلام قوية، وهي الفيلم التشيلي A Fantastic Woman من إخراج سيباستيان ليليو، والفيلم السويدي The square للمخرج روبن أوستلوند، الفائز بالسعفة الذهبية في مهرجان كانّ، وكذلك الفيلم المجري On Body and soul للمخرجة إيلديكو إينييدي، والفائز بجائزة الدب الذهبي لأفضل فيلم في مهرجان برلين، والفيلم الروسي Loveless.

كما أن الفيلم السوري “آخر الرجال في حلب” دخل دائرة الترشيحات في فئة أفضل فيلم وثائقي، وهو من تأليف وإخراج فراس فياض، وقد فاز من قبل بجائزة لجنة التحكيم الكبرى في قسم السينما العالمية في (مهرجان ساندانس السينمائي).

 الفيلم السوري "آخر الرجال في حلب" دخل دائرة الترشيحات في فئة أفضل فيلم وثائقي

أما بالنسبة للمفاجآت الصادمة التي أزعجت عشاق السينما حول العالم، فكانت استبعاد الممثل جيمس فرانكو من قائمة الترشيحات لأفضل ممثل رغم أدائه الرائع في فيلمه The Disaster Artist، وكذلك استبعاد هولي هانتر من قائمة أفضل ممثلة مساعدة برغم دورها الجميل في فيلم The Big Sick.

ومن المفاجآت غير المتوقعة أيضاً انفراد فيلم The Shape of Water بدخول المنافسة بأكبر عدد من الترشيحات والتي وصل عددها إلى 13 ترشيحاً، حيث كانت أبرز القوائم التي تصدرها أفضل فيلم وأفضل مخرج وأفضل ممثلة.

 فيلم The Shape of Water

فيلم The Shape of Water

كما مددت ميريل ستريب رقمها القياسي بأكبر عدد ترشيحات للأوسكار على الإطلاق، حيث تم ترشيحها لجائزة أفضل ممثلة هذا العام، ليبلغ عدد ترشيحاتها الكلي للأوسكار 21 مرة، فازت فعلياً بثلاث فقط، وذلك عن أفلام: Kramer vs. Kramer عام 1979 و Sophie’s Choice عام 1982 و The Iron Lady عام 2011.

الجدير بالذكر أن الإعلان عن جوائز الأوسكار في دورته التسعين سيتم مساء يوم الأحد الموافق 4 مارس ، حيث سيقدمه الإعلامي جيمي كيميل رغم الخطأ الذي تم خلال استضافته للحدث العام الماضي عندما تم الإعلان عن اسم جائزة أفضل فيلم بالخطأ، ثم تم بعدها تصحيح الخطأ ومنح الجائزة للفيلم الذي اختاره أعضاء الأكاديمية، وذلك بسبب تبديل المظروف الذي أمسكه مقدما الجائزة عن طريق الخطأ.