اخبار سياسية عالمية

قريباً.. وزير خارجية فرنسا يزور بغداد وأربيل

اعلنت ممثلية حكومة اقليم كوردستان في فرنسا، اليوم الاثنين، ترحيب باريس بالمفاوضات بين اربيل وبغداد، ومطالبتها بحل المشكلات في اطار الدستور واحترام الحكم الذاتي في اقليم كوردستان.

وقال ممثل حكومة الاقليم في فرنسا علي دولمري في تصريح صحفي ان وزارة الخارجية الفرنسية رحبت في بيان لها ببدء المفاوضات والاجتماعات بين رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي ورئيس حكومة الاقليم نيجيرفان بارزاني مؤخراً.

واضاف ان فرنسا تأمل ان تكون تلك الاجتماعات سبباً لفتح ابواب الحوارات والمفاوضات بين اربيل وبغداد، لكي يجد الجانبان حلا نهائيا للمشكلات العالقة بينهما في اطار الدستور العراقي واحترام الحكم الذاتي الموجود في اقليم كوردستان.

واوضح دولمري ان فرنسا اكدت دعمها لتلك المفاوضات عبر بمشاركة ومراقبة الامم المتحدة وذلك من خلال استقبال العبادي في الخامس من تشرين الاول من العام الماضي، وقبلها استقبال بارزاني في الثاني من الشهر نفسه، وحثتهما على التحاور وايجاد حل من اجل عراق موحد وتحيق المصالحة الوطنية واحترام تعدد المكونات.

وتابع انه من المقرر ان يقوم وزير الخارجية الفرنسي جون ليف اودريان بالمشاركة في مؤتمر اعمار العراق في الكويت، مضيفا انه من المقرر كذلك ان يقوم بزيارة الاقليم وبغداد قبل التوجه الى الكويت للمشاركة في المؤتمر.

ومن المقرر ان يعقد مؤتمر اعمار العراق في الكويت ايام 12 لغاية 14 من شهر شباط المقبل بشأن اعمار العراق بعد حرب داعش الارهابي وفيه يتم الحديث عن اعمار المناطق المتضررة والمدمرة لكي يتمكن اهاليها من العودة الى مناطقهم.