مقالات

لأهم رسوم الكاريكاتير. من الاثنين إلى الجمعة الساعة 08:15 بتوقيت باريس.

محمد بن سلمان: “للفلسطينيين والإسرائيليين الحق في أن تكون لكل منهما أرضه”

في الصحف اليوم: نتائج الانتخابات الرئاسية في مصر، ومقابلة ولي العهد محمد بن سلمان مع مجلة ذي أتلنتيك، وتصاعد التوتر بين المغرب وجبهة البوليساريو في الصحراء الغربية المتنازع عليها، ووفاة ويني مانديلا زوجة الرئيس الجنوب أفريقي الأسبق نيلسون مانديلا والناشطة ضد نظام الفصل العنصري، وأخيرا اكتشاف كوكب جديد هو أبعد الكواكب عن الأرض.
البداية بنتائج الانتخابات الرئاسية المصرية، وفوزِ الرئيس عبد الفتاح السيسي من دون أي مفاجئة بنسبة سبعة وتسعين في المئة من الأصوات الصحف المصرية تشيد بالنتيجة كصحيفة الأهرام التي عنونت بهذه العبارة المكتوبة باللون الأحمر: الشعب للرئيس.. كمل ياسيسي، في إشارة إلى ما سمته الصحف المصرية اليوم تجديد ثقة الشعب بالرئيس السيسي. الأخير رد على المصريين، وحسب ما نقرأ على غلاف الصحيفة أجدد معكم عهد الصدق لتحقيق التنمية والاستقرار.

وفي كل الصحف المصرية تنبري عدد من الأقلام للإشادة بفوز عبد الفتاح السيسي في الانتخابات الرئاسية المصرية في صحيفة الأخبار مقال لمحمد الهواري تحت عنوان السيسي رئيسا بأغلبية ساحقة.. ويستهل الكاتب مقاله بالقول إن النجاح الباهر للرئيس السيسي في الانتخابات الرئاسية كان متوقعا لحرص المصريين علي استمرار المسيرة والرهان على القائد الوطني الذي يعمل من أجل مصر وحمايتها وتثبيت أركان الدولة ومواجهة كافة المؤامرات الداخلية والخارجية. فهو الذي أنقذ مصر من طاغوت جماعات الشر التي كانت ومازالت تستهدفنا.

العربي الجديد تقدم قراءة في ما سمته فضيحة الانتخابات المصرية. نسبة المشاركة حسب ما نقلته الصحيفة عن هيئة الانتخابات لم تتعدَ 41 في المئة. وهي نسبة تقل عن تلك التي سجلت في العام 2012. بل إن هذه الانتخابات هي الاستحقاق الأقل في نسبة المشاركة منذ رحيل الرئيس المخلوع حسني مبارك. المقال في صحيفة العربي الجديد يرى أن جهود الأجهزة الحكومية المصرية قد فشلت في رفع نسبة المشاركة رغم محاولات الحشد وما رافقها من عمليات ترهيب ورشى لدفع الناخبين للتصويت.

يبسط السيسي سيطرته الكاملة على مصر، ويبقى التحدي الأكبر في وجه الرئيس المصري هو التحدي الأمني والاقتصادي نقرأ في مجلة ذي أتلنتيك الأمريكية. كاتب المقال يرى أن ولاية السيسي الجديدة ستكون بمثابة امتداد للأولى لأن السيسي يتمتع بدعم غالبية المؤسسات والقليلون فقط ينتظرون تغييرا في سياسته كفتح المجال لمؤسسات المجتمع المدني أو تطوير شبكات الضمان الاجتماعي للفئات الأكثر هشاشة في مصر

المجلة نفسها، ذي أتلنتيك نشرت مقابلة مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان يتناول فيها علاقات بلاده المتوترة مع إيران ومستقبل إسرائيل وفلسطين.. محمد بن سلمان يقول إن مرشد إيران علي خامنئي هو أخطر من هتلر، لافتا إلى أن هتلر حاول احتلال أوروبا بينما خامنئي يحاول احتلال العالم. ولي العهد السعودي صرح كذلك أن للإسرائيليين الحق في إقامة دولة على الأقل جزئيا على الأرض التي يدعون أنها ملكيتهم. وأضاف ولي العهد السعودي إن الفلسطينيين والإسرائيليين لهم الحق في أرضهم، لكننا في حاجة إلى التوصل لاتفاق سلام لضمان استقرار الجميع والحفاظ على علاقات طبيعية.

صحيفة العربي الجديد تناولت على غلافها عودة التوتر بين الرباط وجبهةِ البوليساريو إلى الواجهة في الأيام الأخيرة. إنها طبول الحرب التي تدق بين المغرب والبوليساريو وسط تحضيرات عسكرية توحي بأجواء حرب، تكتب صحيفة العربي الجديد وتنشر هذ الصورة لمقاتل من جبهة البوليساريو مأخوذة في العام 2016 في منطقة بئر الحلو. هذه المنطقة المنزوعة السلاح والمتنازع عليها أجرت فيها البوليساريو مناورات عسكرية في الآونة الأخيرة وأعلنت نقل وزارة دفاعها إليها. مما دفع المغرب إلى تحريك قواته نحو بعض المدن الصحراوية كالعيون وبوجدور والداخلة.

حرب استنزاف أخرى تشير إليها صحيفة لوفيغارو الفرنسية، لكنها حرب استنزاف معنوية بين النقابات والحكومة الفرنسية على خلفية سعي الحكومة إلى إصلاح شركة السكك الحديدية. اتحادات السكك الحديدية دعت إلى إضراب متواصل قد يدوم شهورا، مما يعتبر اختبارا لتصميم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على تحديث الاقتصاد الفرنسي. صحيفة لوفيغارو اعتبرت إصلاح شركة السكك الحديدية بمثابة منعطف في تاريخ فرنسا، ودعت الحكومة إلى مقاومة النقابات وعدم التراجع لأنه ليس لدى الحكومة من خيار آخر سوى مواصلة الإصلاحات وأي تراجع سيعني التخلي عن الإصلاحات الأخرى وأهمها قانون التقاعد

اهتمت الصحف بوفاة ويني منديلا زوجة الرئيس الأسبق لجنوب أفريقيا نيلسون مانديلا وأحد وجوه مناهضة نظام الفصل العنصري. صحيفة ذي بورغر عنونت نهاية حقبة وكتبت إن ويني مانديلا توفيت عن سن يناهز واحدا وثمانين عاما. حياتها كانت قاسية بشكل لا يتصور. حياة معقدة ومثيرة للجدل ومتعددة الألوان.

ونهاية هذه الجولة عبر الصحف باكتشاف أبعد نجم عن الأرض. صحيفة لوموند تقول إن علماء أعلنوا يوم أمس أنهم اكتشفوا نجمة ضخمة زرقاء.. في مجرة أخرى. النجمة تبعد عن الأرض أكثر من تسعة مليارات سنة ضوئية، تم اكتشافها بواسطة تلسكوب فضائي لوكالة ناسا اسمه هابل. هذا الكوكب تقول لوموند يفوق ضوء الشمس مليون مرة، ويفوقها حرارة مرتين.