منوعات

محشي الملفوف… شهيّة على مائدة الإفطار

محشي ملفوف.

محشي الملفوف أو الكرنب هو نوع من الخضراوات المحشوّة التي تُحشى عادة بالأرزّ واللّحم ويمكن أن تُحشى بالطماطم والأرزّ والبصل. تختلف حشوات الملفوف وفق ما يفضّله كلّ شخص كما تختلف طريقة تحضيره من حشوة لأخرى.

المكونات:
– 3 كيلو ملفوف
– 4 أكوب أرزّ
– 500 غرام لحم مفروم خشناً
– ملعقتان كبيرتان سمنة
– ملعقة كبيرة ملح
– ملعقة صغيرة بهار أسود حلو
– ملعقة صغيرة محلب
– ملعقتان صغيرتان كمون
– 4 حبات ثوم
– 2 ليتر مياه + نفس بهارات الحشوة
– عصير 5 حامض/ ليمون + 10 حبات ثوم

طريقة التحضير:
الخطوة 1: في قدر على النّار، نضع الملفوف المُفرّغ من الوسط حتّى تتقكّك ورقاته ثم نسلقها حتى تستوي قليلاً، وفي وعاء جانباً ننقع الأرزّ بالمياه.

الخطوة 2: لتحضير حشوة الملفوف، في وعاء نضع الأرزّ، اللّحم المفروم، السمنة، الملح، البهار الأسود، المحلب والكمون ونمزج المكونات معاً.

الخطوة 3: بعد أن تستوي أوراق الملفوف نصفّيها ونقسم كلّ ورقة إلى ورقتين حتّى نتخلّص من الأضلع الموجودة في الوسط، ثمّ نحشي الأوراق بحشوة الأرزّ واللّحمة من دون الحاجة إلى إغلاقها من الأطراف.

الخطوة 4: في كعب القدر المخصّص للطهو، نضع أضلع الملفوف وحبّات الثوم ونصفّ فوقها الملفوف المحشي ثمّ نغطّيها بصحن ثقيل ونضيف عليها ليترين من المياه، الملح، البهار الأسود، المحلب والكمون.

الخطوة 5: تنركها على النّار مدّة ساعة ونصف الساعة ثمّ نضيف عصير الليمون، الثوم المهروس والنعنع اليابس ونتركها مجدّداً مدّة 5 دقائق كي تتشرّب النكهات ثم نرفعها عن النار وتصبح جاهزة للتقديم.