عنايه وتجميل منوعات

هل تقلل زيوت الشعر من القشرة حقا؟ خبيرة تجيب

هل تقلل زيوت الشعر من القشرة حقا؟ خبيرة تجيب
  • لندن: «الشرق الأوسط»

تدّعي ممارسة قديمة أن تزييت الشعر يمكن أن يقلل من قشرة الرأس. لكن هل هذا صحيح؟

وتقول الدكتورة الخبيرة إيبشيتا جوهري طبيبة الأمراض الجلدية استشارية التجميل أخصائية الليزر مؤسسة شركة Skinfinity Derma «لطالما اعتبر تزييت الشعر عنصرًا أساسيًا في روتين العناية الصحية بالشعر كحل للشعر الجاف والتالف». مضيفة «ان فكرة أن التزييت يمكن أن يقلل من قشرة الرأس تنبع من الاعتقاد بأن تطبيق الزيت على فروة الرأس يعزز نمو الشعر ويحافظ على خصلات ناعمة وخالية من القشرة. ومع ذلك، فإن العلاقة بين تزييت الشعر وتقليل القشرة ليست واضحة كما قد تبدو». وذلك وفق ما نقل عنها موقع «onlymyhealth» الطبي المتخصص.

ما الذي يسبب القشرة؟

قشرة الرأس مشكلة محرجة في كثير من الأحيان، يمكن أن يكون سببها عوامل مختلفة.

ووفقا للمجلة الدولية للأمراض الجلدية، يمكن أن تختلف شدة القشرة باختلاف المواسم؛ فعادة ما تتفاقم خلال أشهر الشتاء.

وتضيف الدكتورة جوهري «قد تشمل الالتهابات الفطرية أو عدم كفاية الرطوبة في فروة الرأس أو الاستخدام المفرط لمنتجات الشعر». وتابعت «من السهل معرفة السبب الذي يجعل الناس يلجأون إلى زيت الشعر كحل، ولكن هناك بعض الخرافات المهمة التي يجب استكشافها».

خرافات وحقائق حول تزييت الشعر

الخرافة الأولى: ترك الزيت طوال الليل مفيد

الحقيقة: ان أحد المفاهيم الخاطئة الشائعة هو أن ترك الزيت على شعرك طوال الليل مفيد للقشرة.

وتشرح جوهري «إن التعرض لفترة طويلة للنفط يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الحالة. يمكن للزيت الزائد أن يحبس خلايا الجلد الميتة ويوفر أرضًا خصبة للفطريات المسؤولة عن قشرة الرأس».

الخرافة الثانية: يجب عليك دهن فروة رأسك

الحقيقة: خلافًا للاعتقاد الشائع، ليس من الضروري دهن فروة رأسك بالزيت.

وحسب جوهري «فإن تزييت فروة الرأس بشكل مفرط يمكن أن يؤدي إلى انسداد المسام وتفاقم القشرة. وبدلاً من ذلك، ركز على وضع الزيت بشكل أساسي على خصلات الشعر وتجنب فروة الرأس، أو استخدام كمية قليلة إذا لزم الأمر».

الخرافة الثالثة: التزييت يتحكم في القشرة

الحقيقة: الأسطورة الأكثر أهمية على الإطلاق هي أن استخدام الزيت يتحكم بشكل فعال بقشرة الرأس. إذ «تتطلب القشرة علاجات محددة مصممة لمعالجة أسبابها الجذرية، مثل الشامبو المضاد للفطريات أو المحاليل الطبية. وفي حين أن بعض الزيوت الطبيعية مثل زيت شجرة الشاي قد تكون لها خصائص مضادة للفطريات، إلا أنها ليست علاجًا مستقلاً لقشرة الرأس».

الخرافة الرابعة: يساعد التزييت على تقليل تساقط الشعر وتعزيز نموه

تبين جوهري انه «على الرغم من أن التزييت يمكن أن يوفر تغذية مؤقتة لشعرك، إلا أنه لا يقلل بالضرورة من تساقط الشعر أو يعزز نموه. حيث يتأثر تساقط الشعر ونموه بعوامل وراثية وهرمونية وبيئية مختلفة، وتطبيق الزيت وحده لا يمكن أن يعالج هذه الأسباب الأساسية».

وخلصت الدكتورة جوهري الى القول «على الرغم من أن ممارسة تزييت شعرك متأصلة بعمق في العديد من الثقافات ويمكن أن توفر فوائد مثل التغذية واللمعان لشعرك، إلا أنها ليست حلاً نهائيًا للقشرة. ولمحاربة القشرة بشكل فعال، حدد أسبابها الأساسية واستخدم العلاجات المستهدفة التي يوصي بها طبيب الأمراض الجلدية. لذا، في المرة القادمة التي تستخدم فيها زجاجة زيت الشعر، تذكر أنه قد لا يكون العلاج السحري للقشرة الذي كنت تعتقده دائمًا».