مقالات

وارسو.. واشنطن تريد توطيد التحالف العربي الإسرائيلي ضد إيران

محجوبة كرم

في الصحف اليوم: انعقاد مؤتمر وارسو وفشل واشنطن في ضم الدول الأوروبية إليه. في الجزائر ترتيبات لاستحداث منصب نائب الرئيس، وتحديات كبرى يواجهها الجنود العراقيون على الحدود بين بلدهم وسوريا. فنزويلا تفتقر لكل شيء وتنتظر دخول المساعدات الإنسانية. احتجاجات في بلجيكا وفي هايتي وفوز نادي باريس سان جيرمان بثمن نهائي دوري أبطال أوروبا أمام مانشستر يونايتد.

إعلان

ينعقد في العاصمة البولندية وارسو مؤتمر بقيادة الولايات المتحدة. الخبر نقرأه في عدد من الصحف. صحيفة لوفيغارو قالت إن التوتر بين واشنطن وطهران لا يهدأ منذ الانسحاب الأمريكي من الاتفاق النووي مع طهران وإعادة العقوبات الاقتصادية الأمريكية عليها. الصحيفة نقلت أن هذا التوتر دخل مرحلة جديدة هذه الأيام باحتفال الإيرانيين بالذكرى الأربعين للثورة الإسلامية وتنظيم واشنطن لقمة حول الشرق الأوسط في وارسو. تقول لوفيغارو إن الهدف المعلن من القمة هو العمل على سيادة الاستقرار والسلام والحرية والأمن في الشرق الأوسط لكن هذا البرنامج الفضفاض يخفي رغبة في “الحد من التأثير المزعزع لإيران في المنطقة” كتبت الصحيفة.

يغيبت عن مؤتمر وارسو عدد من الدول الأوروبية وخفضت دول أخرى مستوى حضورها. صحيفة العربي الجديد قالت إن الجهود الأمريكية فشلت لحشد موقف أوروبي جامع ضد إيران في المؤتمر الذي ينطلق اليوم ويستمر على مدى يومين، وقالت الصحيفة إن مشاركة معظم الدول منطلقة من الضغوط الأمريكية باستثناء ثلاثة أطراف يبدون متحمسين للمؤتمر إضافة للولايات المتحدة، هي الإمارات والسعودية وإسرائيل.

مؤتمر وارسو سيبرهن على ما إذا كان رهان أمريكا على التحالف الإسرائيلي العربي ضد إيران سيعطي ثماره في وقت لا توجد فيه أي مؤشرات عن استئناف المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية، نقرأ في صحيفة هاأرتس الإسرائيلية الصحيفة أضافت أن الخبراء يتفقون على القول إنه ورغم تحسن العلاقات بين إسرائيل والدول العربية السنية خلال السنوات الأخيرة إلا أن هذا لا يعني أن خطة السلام الأمريكية في الشرق الأوسط لها حظوظ كبيرة للنجاح. وبخصوص هذا المؤتمر تقول صحيفة هارتس إن هدف إدارة الرئيس الأمريكي الحالي هو التقريب بين إسرائيل والدول العربية السنية وجعلها تعمل معا ضد إيران وحزب الله.

تحديات كبيرة تواجهها القوات العراقية المرابطة على الحدود بين العراق وسوريا. صحيفة العربي الجديد وصفت هذه الحدود بالثقب الأسود، وفسرت الصحيفة كيف يواجه آلاف الجنود قساوة المناخ وظروفا صعبة في مهمتهم لحماية الحدود من محاولات تسلل مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية الفارين من آخر مواقعهم في الباغوز السورية إلى العراق، ومن مهربي الأموال والمخدرات.

الانتخابات الرئاسية الجزائرية وترشيح الرئيس عبد العزيز بوتفليقة لولاية خامسة، كتبت صحيفة الشرق الأوسط اليوم أن هناك ترتيبات تجري لاستحداث منصب نائب الرئيس في الدستور الجزائري. هذا المنصب حسب صحيفة الشرق الأوسط سيعطي نائب رئيس الجمهورية صلاحيات كبيرة للتغطية على غياب الرئيس عن أهم الأنشطة في الداخل والخارج بسبب مرضه. الصحيفة قالت إن فكرة استحداث هذا المنصب تعود للعام 2006 حينما تراجع نشاط بوتفليقة بسبب عملية جراحية أجريت له على المعدة في فرنسا.

صحيفة لاكروا الفرنسية سلطت الضوء على الأوضاع المعيشية الصعبة في فنزويلا مع استمرار منع السلطات دخول المساعدات الاجتماعية، وقالت الصحيفة إن كل شيء ينقص في فنزويلا والأطفال يعانون من سوء التغذية هذا البلد صار تحت الإنعاش في انتظار دخول المساعدات الإنسانية العالقة على الحدود مع كولومبيا، وشددت الصحيفة في ريبورتاجها على الانقطاع المتتالي للماء بسبب سوء حالة شبكات إنتاج وتوزيع المياه مما يجعل الفنزويليين في سباق للتزود بهذه المادة الحيوية كل يوم.

الظروف المعيشية الصعبة هذه المرة في هايتي. صحيفة لو نوفليست تقول إن الرئيس جوفنال مويز يواجه وضعا متوترا واحتجاجات حاشدة منذ السابع من الشهر الجاري. المحتجون الذين خرجوا في عدة مناطق من هايتي طالبوا بتنحي الرئيس وأقدموا على أعمال تخريب وفوضى سقط على إثرها عدد من القتلى ودفعت شخصيات من المجتمع المدني ورجال الدين إلى التدخل للمطالبة بالهدوء والوحدة.

نهاية هذه الجولة عبر الصحف بفوز النادي الباريسي باريس سان جيرمان على مانشستر يونايتد ليلة البارحة بهدفين للاشيء، برسم ثمن النهائي ذهاب لدوري أبطال اأوروبا. صحيفة لوباريزيان كتبت باريس تضرب بقوة وتفرض نفسها في ثمن النهائي رغم حرمانها من النجمين نايمار وكافاني المصابين. هذا الفوز سمح لباريس سان جيرمان بالمرور بسهولة إلى دور ربع النهائي.

صحيفة ليكيب قالت إن الفريق حقق إنجازا هائلا لم يسبقه له أي ناد فرنسي آخر، مما يجعل النادي الباريسي في موقع موات للغاية في مباراة الإياب التي ستدور في ملعب بارك دي برانس في السادس من اللشهر المقبل. الصحيفة شبهت إنجاز البارحة بالحلم.