مقالات

كيف يحتكر التيار الصدري تمثيل الشيعة في الحكم؟

 superadmin  5 مارس، 2022 1 min read

أسوار //  كتب حجي احمد
 

قراءة في نسبة التيار الصدري من شيعة العراق يبلغ تعداد سكان العراق نحو ٤٠ مليون نسمة. ويحق لـ ٢٥ مليون مواطن المشاركة في التصويت. وفي الانتخابات العراقية التي جرت في نهاية ٢٠٢١، بلغ عدد المشاركين بالتصويت ٤١٪ حسب بيان مفوضية الانتخابات. 

بمعنى ان عشرة ملايين و ٢٥٠ الف موطن شاركوا بالتصويت. وعلى هذا يكون ١٤ مليون و ٧٥٠ الف مواطن قاطعوا الانتخابات ولم يشاركوا بالتصويت. واذا اخذنا في نظر الاعتبار ان نسبة الشيعة بالعراق ٦٠٪ في اقل تقدير، يكون عدد من المشاركين من الشيعة في الانتخابات ٦ مليون و ١٥٠ الف. 
 
 من عدد ٦ مليون و ١٥٠ الف شيعي شارك بالانتخابات، اظهرت نتائج مفوضية الانتخابات ان عدد المصوتين للكتلة الصدرية هو بحدود ٦٥٠ الف مصوت ، وهذا يعني ان التيار الصدري مع نسبة مشاركة ٤١٪ يمثل ١٠,٥٪ من نسبة الشيعة بالعراق. ٣
 
ومن المعروف عن جماهير التيار الصدري انها تشارك جميعا في الانتخابات من رجال ونساء ومسنين وشبان، فيما يعدونه واجبا مقدسا وامتثال لامر القائد. اذا حسبنا ان نسبة مشاركة الشيعة ١٠٠٪ ، أي ان ٦ مليون و ١٥٠ الف جميعا شاركوا ، عندها سيكون حصة التيار الصدري في عدد المصوتين ٤,٣٪ . 
  
وباعادة ترتيب الارقام: يشكل التيار الصدري كجماهير وفق نتائج الانتخابات ، ٤,٣٪ من سكان الشيعة . ومع مراعاة ذكر التزوير الفاضح، تكون نسبة جماهير التيار الصدري اقل من ٤,٣٪ من عموم جماهير الشيعة بالعراق. 
 
وهنا يحق لنا ان نتساءل .. كيف يمكن للتيار الصدري ان يحتكر تمثيل الشيعة في الحكم وهو يمثل اقل من ٥٪ من شيعة العراق، وفي نفس الوقت يعمل على اقصاء البقية الـ ٩٥٪. هذا خلل كبير وستكون له عقبات وخيمة على التيار الصدري اولا وثانيا على جماهير الشيعة وثالثا على العراق ككل.