اخبار رياضية

هل يصبح ألفارو موراتا أول “كابوكانونيري” في الدوري الإيطالي؟

ألفارو موراتا. (أ ف ب)

ألفارو موراتا.

أحبط نادي ميلان جماهيره من البداية المخيبة للآمال في الدوري الإيطالي، حيث تقدّم فريق تورينو بهدفين، ومع بقاء دقيقة واحدة على نهاية الوقت الأصلي، ظل فريق المدرب باولو فونسيكا في مأزق حتى ظهر لاعبه الجديد ألفارو موراتا، الذي كان قد ألغي هدفاً له قبل دقائق قليلة بداعي التسلل وركلة جزاء بناءً على قرار تقنية الفيديو.

وافتتح المهاجم الإسباني التسجيل في الدقيقة 89، وفي الوقت المحتسب بدل عن ضائع، تمكن الـ”روسونيري” من معادلة النتيجة لإنقاذ نقطة من المباراة، على الرغم من أنه كان لديهم بعض المحاولات الأخرى للحصول على النقاط الثلاث.

والحقيقة أنّ تأثير ألفارو موراتا عندما دخل الملعب في الدقيقة 60 كان ملحوظاً، فقد كان نشيطاً للغاية في كل أوقات المباراة.

موراتا قد يصبح أوّل “كابوكانونيري” إسباني
في كرة القدم الإيطالية، يستخدم مصطلح” كابوكانونيري” للإشارة إلى أفضل هدافي المسابقة في الموسم (الحذاء الذهبي)، وذلك على الرغم من أنه منذ عام 2021، جرى تسمية هذا اللقب بجائزة باولو روسي.

قائمة الهدافين التي يعود تاريخها إلى قرن من الزمان لا تتضمّن أي لاعب إسباني، ويُعد اللاعب الذي حصل على أكبر عدد من الألقاب من هذه الجائزة أجنبي، وهو السويدي غونار نوردال، مهاجم ميلان في الخمسينيات والذي حصد الجائزة 5 مرات مقابل 4 لشيرو إيموبيلي مهاجم لاتسيو السابق الذي انتقل هذا الصيف إلى بشكتاش التركي.

ولم يفز أحد بهذه الجائزة أكثر من لاعبي ميلان: 18 مرّة، أي أكثر بمرّة واحدة من جوفنتوس وثلاث من منافسهم الأبدي إنتر، أما لاعبو لاتسيو فقد حصدوها 12 مرّة وتورينو 11 مرّة.

ولا يزال خوسيه كاليخون هو لاعب كرة القدم الإسباني الذي سجل أكبر عدد من الأهداف في الدوري الإيطالي، فقد سجل الأندلسي 64 هدفاً خلال مواسمه السبعة في نابولي، وهدفاً واحداً مع فيورنتينا، وفي موسمه الأوّل مع الفريق البارتينوبي، وصل إلى ذروة أهدافه برصيد 15 هدفاً، أي أقل بسبعة أهداف من أهداف تشيرو إيموبيلي، “كابوكانونيري” ذلك الموسم.

انخفاض مستوى الهدافين في الـ”كالتشيو”
الأهداف الـ36 التي سجلها غونزالو هيغواين في موسم 15/16 أو تشيرو إيموبيلي في موسم 19/20 أصبحت الآن جزءاً من التاريخ. ففي السنوات الأربع الماضية، انخفض عدد الأهداف التي سجلها هداف الدوري الإيطالي تدريجياً، مما يتيح لموراتا بأن ينافس على اللقب.

2020/21 – كريستيانو رونالدو: 29 هدفاً
2021/22 – تشيرو إيموبيلي: 27 هدفاً
2022/23 – فيكتور أوسيمين – 26 هدفاً
2023/24 – لاوتارو مارتينيز – 24 هدفاً

وعلى الرغم من أنّ هذه الأرقام لم يصل إليها ألفارو موراتا مطلقاً في مسيرته الاحترافية، إلا أنّ الدولي الإسباني يصل ميلان في واحدة من أفضل لحظاته على أرض الملعب، فللمرّة الأولى، سجل في موسمين متتاليين عشرة أهداف أو أكثر في المسابقة المحلية، فقد سجل 13 في 22/23 و15 في 23/24.