اخبار رياضية

أفريقيا.. مفاجأة تصفيات المونديال اسمها “الرأس الأخضر”

شهدت التصفيات النهائية لقارة أفريقيا، المؤهلة إلى مونديال روسيا 2018 مفاجآت عدة، إذ أعاد منتخب الرأس الأخضر نفسه للمنافسة على التأهل بشكل مفاجئ، الثلاثاء، بفوزه 2-1 خارج ملعبه على جنوب أفريقيا لتظل المنافسة مفتوحة على المقاعد الأفريقية الخمسة في النهائيات.
وتبدو نيجيريا، التي لم تلعب الثلاثاء، في أفضل موقف لتصبح أول المنتخبات الأفريقية الخمسة في المونديال، إذ ستضمن التأهل إذا فازت على زامبيا بملعبها في مباراتها التالية الشهر المقبل.

وخسرت كوت ديفوار 2-1 بملعبها أمام الغابون في نتيجة مفاجئة قلصت تقدمها المريح في المجموعة الثالثة إلى نقطة واحدة، وأعادت الأمل للمغرب صاحب المركز الثاني.

وفرضت تونس سيطرتها على المجموعة الأولى بتعادلها 2-2 خارج ملعبها مع الكونغو الديمقراطية صاحبة المركز الثاني، بينما تقدمت مصر بفارق نقطتين في صدارة المجموعة الخامسة، بفوزها 1-صفر على أوغندا.

لكن المفاجأة الأكبر كانت من جانب جزيرة الرأس الأخضر الصغيرة التي حققت ثاني انتصار على التوالي على جنوب أفريقيا، لتصبح للدولة التي يبلغ تعداد سكانها 500 ألف نسمة فرصة في الحصول على مقعد في روسيا.

غانا.. أخيرا

من جانبها حققت غانا، التي تأهلت لأخر ثلاث نسخ في كأس العالم، الفوز أخيرا في المجموعة بعدما سجل لها توماس بارتي ثلاثية في فوزها الساحق 5-1 على الكونغو في برازافيل، لكنها ظلت متأخرة بفارق أربع نقاط خلف مصر.

وعوضت تونس تأخرها بهدفين لتنتزع تعادلا ثمينا وتحافظ على تفوقها بثلاث نقاط على الكونغو الديمقراطية.

وبهذه النتيجة خرج الفريقان الآخران في المجموعة – غينيا وليبيا – من المنافسة على التأهل لكأس العالم.

كما ودعت الجزائر، التي بلغت دور الستة عشر في كأس العالم 2014 في البرازيل، المنافسة على التأهل بعدما أضاع رياض محرز ركلة جزاء في خسارتها 1-صفر على أرضها أمام زامبيا في قسنطينة.

وتتأهل الفرق الفائزة بصدارة المجموعات الخمس فقط إلى كأس العالم.