اقتصادي

لجنة برلمانية: الاردن تستفيد سنويا 3 ملايين دولار امريكي من مشتقات العراق النفطية

 

طالب عضو مجلس النواب عن لجنه النفط والطاقة النيابية غالب محمد علي يوم الثلاثاء بالكشف عن مضمون الاتفاقية النفطية التي وقعها بين العراق والاردن للرأي العام، مبينا ضرورة استضافه وزير النفط غي البرلمان بعد العطلة التشريعية لمعرفه تفاصيل هذه الاتفاقية.

وقال علي في بيان صحفي ان “الاتفاقية التي وقعت بين الجانب العراقي والجانب الاردني حول مد خط انبوب للنفط بين البلدين يشوبها الغموض خاصة وانها تستنزف العراق اموال هائلة، والواجب على البرلمان باعتباره اعلى سلطة بالبلد بمعرفه هذه الاتفاقية وبما تنص عليه وماهي فائدة الجانب العراقي منها”، منوها ان الى ان البرلمان ليس لديه علم بهذه الاتفاقية .

واضاف: يجب استضافه وزير النفط في البرلمان حول هذا الموضوع لمعرفه تكاليف هذا المشروع، ولاسيما انه مشروع استراتيجي وليس على الجانب العراقي ان يتحمل التكاليف وحده وانما الجانب الاردني ايضا، مشيرا الى ان العراق يدفع تكلفه برميل النفط الواحد 5 $ دولار كأجور نقل .

واعرب النائب عن استغرابه بان يعطي العراق للاردن نفط بمبالغ رخيصة وهذا الامر ليس بجديد وانما من ايام النظام السابق، مشيرا الى ان الجانب الاردني يستفاد سنويا من المشتقات النفطية مبلغ يقدار بـ 3 مليون دولار .