اخبار سياسية محلية

اندلاع مواجهات عنيفة بين سرايا السلام والرد السريع

كشف مصدر أمني، اليوم الاثنين، عن اندلاع مواجهات عسكرية عنيفة بين سرايا السلام وقوات الرد السريع في قضاء طوزخورماتو، التابع لمحافظة صلاح الدين.

وقال المصدر ان “اشتباكات وقعت بين مسلحين تابعين لزعيم التيار الصدري مقتدى الصدر وقوات الرد السريع، سببها اطلاق عناصر من سرايا السلام النار من دراجات نارية يستقلونها على نقطة تفتيش للرد السريع”.

ولم يشر المصدر الى حجم الخسائر جراء الاشتباكات لحد اللحظة.

وكانت قوات البيشمركة، وأيضاً الأسايش (قوات أمنية كوردية خاصة)، قد فرضتا سيطرتهما على المناطق المتنازع عليها، منذ عام 2003، إلا ان القوات الكوردية انسحبت اثر اعادة انتشار للقوات العراقية في تلك المناطق عقب استفتاء الاستقلال.

وكانت العمليات المشتركة قائمة بين البيشمركة والجيش العراقي وقوات التحالف الدولي منذ عام 2011 حتى عام 2014، قبل ظهور تنظيم داعش.

وتمثلت المهام في “حفظ الأمن في المناطق المتنازع عليها في محافظات ديالى وكركوك وصلاح الدين ونينوى”.

وتشكل المناطق المتنازع عليها بين الحكومة العراقية وإقليم كوردستان أهم محاور الخلاف بين الجانبين منذ 14 عاما وتبلغ مساحتها نحو 37 ألف كلم مربع.

وبين هذه المناطق شريط يبلغ طوله ألف كلم يمتد من الحدود مع سوريا حتى الحدود الإيرانية، ويقع هذا الشريط جنوب محافظات الإقليم الثلاث أربيل والسليمانية ودهوك التي تتمتع بحكم ذاتي.

وتشمل المناطق المتنازع عليها حيث يعيش قرابة 1.2 مليون كوردي أراضي في محافظات نينوى وأربيل وصلاح الدين وديالى ومحافظة كركوك التي تعد أبرز المناطق المتنازع عليها بين بغداد وأربيل