اقتصادي

ثقة الشركات القطرية في ذروة 6 أشهر

شاطئ العاصمة القطرية الدوحة

ارتفعت ثقة الشركات في قطر في شباط (فبراير) الماضي، لأعلى مستوى منذ أيلول (سبتمبر) الماضي، بدفعة من خطط تطوير الأعمال واستقطاب عملاء جدد والحملات التسويقية، حسبما أظهر مؤشر مدير المشتريات اليوم الأربعاء.

وكشف المؤشر الصادر عن مركز قطر للمال، عن تحسّن قوي في النشاط التجاري لشركات القطاع الخاص غير المرتبط بالطاقة في قطر، مع ارتفاع أحجام الإنتاج والتوظيف بمعدلات أسرع، واستمرار الأعمال الجديدة في النمو وتقليص الأعمال غير المنجزة خلال الشهر. وزاد المؤشر في شباط إلى 51.0 نقطة، من 50.4 نقطة في كانون الثاني (يناير) الماضي، مع تحسن كبير لتوقعات النشاط التجاري للاثني عشر شهراً المقبلة.

وأفاد “مركز قطر للمال” في بيان، أنّ الشركات القطرية واصلت زيادة معدلات التوظيف للشهر الثاني عشر على التوالي. إلاّ أنّها خفّضت مشترياتها من مستلزمات الإنتاج بهدف تخفيض المخزون، ما ساهم في تخفيف الضغوط على سلاسل التوريد.

وأشار يوسف الجيدة، الرئيس التنفيذي لهيئة مركز قطر للمال، إلى أنّ “الطلبات الجديدة لم ترتفع في شباط (فبراير) بنفس المستوى الذي سجّلته في كانون الثاني (يناير)، إلاّ أنّ توقعات الشركات القطرية بشأن النشاط التجاري للإثني عشر شهراً المقبلة تحسَّنت، وكانت الأكثر إيجابية منذ أيلول (سبتمبر) 2023. ورفعت الشركات القطرية أعداد موظفيها بأعلى معدل في 5 أشهر، حيث سجَّلت شركات الخدمات المالية أعلى معدل لاستحداث الوظائف”.