اخبار سياسية محلية

قائد بالبيشمركة: الوفد الفني يحدد مواقع الانتشار المشترك بين أربيل وبغداد

 

افاد قائد عمليات قوات البيشمركة في محور غرب كركوك كمال كركوكي يوم السبت ان وفد فني سيحدد مواقع الانتشار المشترك بين قوات البيشمركة والقوات الاتحادية.

وقال كركوك في تصريح صحفي، ان الجانب الاخر قد طلب من إيقاف العمليات العسكرية منذ الساعة الواحدة من فجر اول امس، مبينا انه قد توقفت فعلا الهجمات على قوات البيشمركة، وقد تم ابلاغنا بوجود جات لدى الطراف الاخر تحاول افشال الهدنة عبر اطلاقات نارية هنا وهناك، ولكن جاء الامر من القيادة العامة للقوات في كوردستان بعدم الرد.

وأضاف ان الوفد الفني سيزور اليوم المناطق التي سيعاد فيها الانتشار المشترك بين قوات البيشمركة والقوات العراقية، مؤكدا ان البيشمركة لا زالت ملتزمة بعدم البدء بالقتال، وبالدفاع عن ارض كوردستان في الوقت نفسه.

وتابع كركوك انه اذا القيادة الكوردستانية قررت إيقاف العمليات العسكرية سوف نحترم الامر ولكن اذا اندلعت الحرب فان البيشمركة في جميع المحاور سوف تدافع عن ارض كوردستان.

وكانت مصادر مطلعة قد كشفت وقت سابق من صباح اليوم ان مفاوضات جديدة بين بغداد واقليم كوردستان ستجري قريبا في قيادة عمليات نينوى بمدينة الموصل.

وقالت المصادر ، ان الوفد المفاوض العراقي قد يترأسه رئيس أركان الجيش العراقي عثمان الغانمي ويرأس وفد كوردستان مستشار مجلس امن الاقليم مسرور بارزاني، من دون ذكر تفاصيل أخرى.

وكان المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي قد اعلن يوم الجمعة عن الاتفاق مع إقليم كوردستان على نشر القوات الاتحادية، في المناطق المتنازع عليها بين أربيل وبغداد، وفي معبر فيشخابو الحدودي.

وقال المكتب في بيان ان “رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي اصدر امرا بإيقاف حركة القوات العسكرية لمدة ٢٤ ساعة لفسح المجال امام فريق فني مشترك بين القوات الاتحادية وقوات الاقليم للعمل على الارض لنشر القوات العراقية الاتحادية في جميع المناطق المتنازع عليها وكذلك في فيشخابور والحدود الدولية فورا وذلك لمنع الصدام واراقة الدماء بين ابناء الوطن الواحد”.

وكان المتحدث باسم التحالف المناهض لتنظيم داعش ريان ديلون قد اعلن يوم الجمعة ان الحوارات جارية بين أربيل وبغداد لوقف اطلاق النار المتبادل بينهما.