منوعات

ما هي الأطعمة الأساسية للوقاية من سرطان البروستات؟

تعبيرية

تعبيرية

مع التقدم بالسن، من الطبيعي أن يواجه الرجل مشكلات في البروستات. للوقاية منها وحفاظاً على صحة البروستات، هناك بعض الأطعمة، بحسب ما نشر في Top Sante.


يشكل سرطان البروستات نسبة 25 في المئة من سرطانات الرجال ويعتبر أكثر السرطانات شيوعاً بين الرجال. لكن في حال التشخيص المبكر، تزيد فرص التعافي. صحيح أنه ما من حل سحري يساعد على الوقاية من السرطان، إنما يمكن أن يلعب الغذاء دوراً وقائياً للحد من خطر الإصابة بالسرطان وبأمراض عديدة أخرى ومنها تلك التي تصيب البروستات. لذلك، من الضروري التركيز على الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة والفيتامينات للوقاية من الالتهابات وتعزيز جهاز المناعة.

ما هي الأطعمة التي تزيد خطر الإصابة بسرطان البروستات؟
أسوأ الأطعمة هي تلك الغنية بالدهون الضارة ومنها الحليب ومشتقاته واللحوم الحمراء واللحوم المصنعة. كما يجب الحد من تناول الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة التي تؤثر سلباً في البروستات ومنها الجوز والذرة وزيت دوار الشمس وزيت الصويا.

ما هي الأطعمة التي يجب التركيز عليها للوقاية من سرطان البروستات؟
للأطعمة ميزات عدة يمكن أن تؤثر في البروستات ويمكن الاعتماد عليها لمواجهة المرض.

– الأفوكادو: يحتوي على مكونات عديدة يمكن أن تساهم في تأمين الحماية من سرطان البروستات. فمنها ما يؤدي إلى وفاة الخلايا السرطانية ومنها ما يعمل على مكافحة الالتهابات.

– الكركم: يحتوي على مكونات مضادة للالتهابات. كما يساعد على مكافحة الخلايا السرطانية.

– الشاي الأخضر: يحتوي على مضادات أكسدة تساعد على خفض مستويات الPSA ومستويات التيستوستيرون. بحسب دراسة يابانية يساعد تناول 5 أكواب من الشاي الأخضر في اليوم على خفض خطر الإصابة بسرطان البروستات بنسبة 50 في المئة.

– الأطعمة التي تحتوي على الصويا: منها حليب الصويا والتوفو. فهي تحتوي على مواد نباتية تعزز وظيفة الأوستروجين في مواجهة التيستوستيرون التي تعزز نمو الخلايا السرطانية في البروستات.

– الأسماك الدهنية والزيوت النباتية: السلمون والسردين والترويت وبزور الكتان وغيرها من الأسماك الغنية بالدهون تلعب دوراً مهماً في مكافحة الالتهابات وهي غنية بالأحماض الدهنية أوميغا 3 التي تساعد على الوقاية من سرطان البروستات.

– الملفوف والقنبيط والبروكولي: لها ميزات مقاومة للسرطان. من المهم استهلاك ما لا يقل عن 5 حصص منها في الأسبوع للحد من خطر الإصابة بسرطان البروستات.

– البندورة والفاكهة الحمراء: هي غنية بالليكوبين الذي يعطي للبندورة والفليفلة والبطيخ الأحمر  وللفاكهة الحمراء لونها. يعتبر من مضادات الأكسدة التي تؤمن الحماية من بعض أنواع السرطان وتخفف مستويات الPSA

– الماء: الماء وغيره من المشروبات غير الكحولية تساعد على تنظيف المثانة وتجنب الالتهابات في جهاز البول. لذلك من المهم الإكثار من شرب الماء.

من جهة أخرى، تظهر الدراسات أن الرجال الذين يمارسون الرياضة بمعدلات كبرى ويركزون على النشاط الجسدي هم أقل عرضة للإصابة بسرطان البروستات بنسبة 45 في المئة، فيما تعتبر السمنة من عوامل الخطر التي تزيد احتمال الإصابة بالسرطان ما يستدعي ضبط الوزن حكماً. كذلك بالنسبة للتوتر الذي يزيد من احتمال الإصابة أيضاً.