اخبار سياسية عالمية

وزير الخارجية الأميركي يتراجع عن تصريحاته ويمدح الحشد الشعبي أمام الكونغرس

 

كشف رئيس هيئة الحشد الشعبي فالح الفياض، الثلاثاء، عن تراجع وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون عن تصريحاته الأخيرة بشأن قوات الحشد الشعبي، مشيرا إلى أن تيلرسون أكد في جلسة أمام الكونغرس امس الاثنين بأن الحشد قوات عراقية وتأتمر بأمر رئيس الوزراء حيدر العبادي.

وقال الفياض في حوار مع قناة “الميادين” ، إن “التصريحات الأميركية الأخيرة ضد الحشد الشعبي مرفوضة وقد رد عليها رئيس الوزراء حيدر العبادي خلال لقائه مع وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون”، مبينا أن “تيلرسون أكد أمام الكونغرس امس بأن الحشد الشعبي قوات عراقية وتأتمر بأمر رئيس الوزراء حيدر العبادي”.

واعتبر الفياض أن تغير الموقف الأميركي “جاء نتيجة لما طرحه رئيس الوزراء حيدر العبادي والحكومة العراقية في بياناتها”.

واشار الفياض إلى أن “العراق لا يعود إلى أحد في تحرير أراضيه وترابه الوطني”، مؤكدا أن “انتصار العراق على داعش غيّر من موازين القوى وصارت بغداد حاضرة فيها”.

من جانب آخر بين الفياض، أن “الاستفتاء في شمال العراق كاد أن يودي بالوحدة الوطنية العراقية”، مشيرا إلى أن “البارزاني اخطأ في قراءة مشروع الاستفتاء بشكل ذاتي ومحدود وبتشجيع إسرائيلي”.

وأكد الفياض، أن “الحكومة نجحت بإدارة أزمة الاستفتاء كما نجحت في إدارة المعركة ضد داعش”، موضحا أنه “لم تكن للحكومة العراقية أي خطط مبيتة باتجاه إقليم كردستان العراق”.