عالمية

بوتين في زيارة خارجية للمرة الأولى منذ الحرب

يغادر روسيا إلى قرغيزستان بدعوة من صدر جباروف على رغم مذكرة الجنائية الدولية لاعتقاله

 رويترز  

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (أ ف ب)

قال مكتب الرئاسة في قرغيزستان، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيزور البلاد، غداً الخميس، فيما ستكون أول رحلة خارجية معروفة لبوتين منذ إصدار المحكمة الجنائية الدولية مذكرة اعتقال بحقه.javascript:false

ولم يغادر بوتين روسيا إلا نادراً منذ بدء بلاده الحرب في أوكرانيا في فبراير (شباط) 2022 وليس من المعروف أنه غادر روسيا منذ إصدار الجنائية الدولية في مارس (آذار) مذكرة اعتقال بحقه للاشتباه في ضلوعه في تهجير قسري لمئات الأطفال الأوكرانيين، وينفي الكرملين تلك الاتهامات.

وقالت الرئاسة في قرغيزستان في بيان على موقعها الإلكتروني على الإنترنت “بدعوة من الرئيس القرغيزستاني صدر جباروف، في 12 أكتوبر (تشرين الأول) من هذا العام سيقوم رئيس الاتحاد الروسي فلاديمير بوتين بزيارة رسمية للبلاد”.

اقرأ المزيد
  • بوتين: أوكرانيا ستعيش أسبوعا فقط إذا توقف التسليح الغربي
  • بوتين يزور الصين الشهر المقبل بدعوة من شي
  • بوتين يصف رئيس البرلمان الكندي السابق بـ”الأحمق” أو “النذل”

ووافق بوتين في مايو (أيار) الماضي خلال محادثات مع جباروف على زيارة قرغيزستان لكن لم يصدر بعد تأكيد رسمي من الكرملين بسفر بوتين، غداً الخميس.

ومن المقرر أن يزور بوتين الصين أيضاً، الأسبوع المقبل، لحضور المنتدى الثالث لمبادرة الحزام والطريق في بكين.

والصين وقرغيزستان ليستا من الدول الأعضاء في المحكمة الجنائية الدولية المعنية بالمقاضاة بجرائم حرب.

وتنفي موسكو الاتهامات من الجنائية الدولية ويقول الكرملين، إن مذكرة الاعتقال بحق بوتين دليل على عداء الغرب لروسيا التي رفعت بدورها قضية جنائية على ممثلي ادعاء الجنائية الدولية والقضاة الذين أصدروا المذكرة.